image_pdfimage_print

كل يوم تستقبل الأرض طاقة هائلة من أشعة الشمس، تكفي لتغطية  الحاجيات الطاقية لكل سكان الكرة الأرضية لمدة سنة كاملة. كل ما نحتاج إليه هو مشاريع لاستغلال هذه الطاقة و تحويلها إلى كهرباء، و يعتبر مشروع “جاسبر” إحدى المشاريع الواعدة و الكبرى في مجال استغلال الطاقة الشمسية على المستوى الإفريقي، و الذي يُحتمل أن ينتج حوالي 180000 ميغاواط في الساعة من الكهرباء المتجددة سنويا، أي تقريبا ما يكفي لتلبية الحاجيات الطاقية ل 80000 أسرة.

الكاتب: إيمان الصالحي                              المدقق اللغوي: رشيد لعناني

محطة جاسبر لتوليد الكهرباء

محطة جاسبر لتوليد الكهرباء

تعتبر محطة جاسبر لتوليد الكهرباء أكبر محطة للطاقة الشمسية في كل أفريقيا لحد الآن. هذه المحطة التي تنتج 96 ميغاواط، تقع في مقاطعة كاب الشمالية في جنوب إفريقيا، بالقرب من Postmasburg, وهي جاهزة للعمل وفقا لتقارير حديثة. وهذا يعني أن المشروع، الذي يتكون من حوالي 325000 وحدة كهروضوئية، قد اكتمل بناؤه في أكتوبر الماضي قبل شهرين من موعده المتوقع.

   هذا المشروع الذي يعتبر الأهم في جنوب إفريقيا والذي ُأعْلِنَ عنه العام الماضي، مٌوِّلَ من قبل SolarReserve، Intikon Energy، ومجموعة Kensani، مع مزيد من الدعم من بنك Rand Merchant، والمؤسسة العامة للاستثمار، ومصرف التنمية لجنوب إفريقيا، و PEACE Humansrus Trust.  و يُعَدًُ هذا المشروع، الذي بلغت تكلفته 260 مليون دولار، جزءا من أكبر برنامج شهدته إفريقيا الجنوبية:  (REIPPPP: Renewable Energy Independent Power Producer Procurement Program ) وهو ما يعني أن جزءا من إجمالي إيراداته سيعاد توزيعه ليستخدم في “برامج التنمية الريفية والتعليم”.

   بعد اكتمال أشغالها، من المتوقع أن محطة توليد الكهرباء جاسبرستنتج  حوالي 180000 ميغاواط ساعة من الكهرباء المتجددة سنويا أي تقريبا ما يكفي لتلبية الحاجات الطاقية ل 80000 أسرة.

  ستجعل انطلاقة هذا المشروع  جنوب إفريقيا قريبة من هدفها  الطموح ألا و هو القدرة على إنتاج 18 جيجاوات اعتمادا على الطاقات المتجددة بحلول عام 2030. كما سيساعد أيضا على الحد من النقص في الطاقة الكهربائية الذي أثر سلبا على البلاد في الآونة الأخيرة.

 المصدر 

مصدر الصورة 


الكاتب: إيمان الصالحي