image_pdfimage_print

قد يبدو وكأنه شيء من أفلام الخيال، لكن في الواقع، هذا اختراع جديد، حابس للأنفاس، يمكن أن يغير طريقة حياتنا باستخدام حرارة الجسم لتوليد الكهرباء. حيث وضعت فوجي فيلم(Fujifilm)  فيلما (شريط من البلاستيك) خفيف الوزن يلتصق بالجلد ليجمع الطاقة الحرارية المنبعثة من الجسم والتي يتم بعد ذلك تحويلها إلى كهرباء.

الجهاز هو محول كهروحراري، ويعني أننا قد نكون قادرين في وقت قريب على شحن هواتفنا الذكية بعيدا عن اي مخرج كهربائي، ببساطة عن طريق استخدام طاقتنا الخاصة. ويمكن أن يضع هذا حدا للطريقة التقليدية في استخدام أجهزة شحن البطاريات.

TEMPE

وبمساعدة من الألواح الشمسية يمكن جعل عملية التحويل أكثر فعالية،اذ قد يصبح المولد قادرا على شحن أدوات كهربائية أكبر مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة. وفضلا عن توفير الطاقة في حياتنا التكنولوجية، يأمل المخترعون أنه يمكن أن يرتدي المرضى الجهاز على جلدهم لشحن الأجهزة الطبية.

وقد تم خلق مادة البوليمر العضوية هذه، المكونة  للفيلم، من قبل فوجي فيلم بالاشتراك مع المعهد الوطني الياباني للعلوم الصناعية المتقدمة والتكنولوجيا (AIST).إنه يمكن من الكشف عن تغير درجة الحرارة في البيئة المحيطة بدقة درجة مئوية واحدة فقط، ويبدأ بانتاج الكهرباء في اللحظة التي يلامس فيها الجلد.

يجدر الذكر انه قد تم إنشاء منتجات عضوية مماثلة في الماضي ولكن هذه المادة الجديدة أكثر كفاءة من أي محول كهروحراري صنع من قبل. ويمكن أيضا أن تصنع تقريبا على اي حجم حسب الحاجة. وهي أيضا مرنة بحيث يمكن أن تستعمل على أجزاء مختلفة من الجسم.

المرجع : 1


الكاتب: مصطفى فاتحي