image_pdfimage_print

يبدو أنه  قد حان  الأوان لنعيد النظر في ما نصنفه خيالا علميا. فبعد الحواسيب الكمية والمنازل الذكية وتقنيات الهولوغرام أصبح خيال الأمس حقيقة ويوما على يوم تتضح معالم عالم جديد تتبعثر فيه كافة المعايير.

3-kaistdevelop

KAISTPR

 

بعد أن ظلت حبيسة شاشات السينما لسنوات أصبحت شاشات فيلم Minority Report على مشارف الخروج لأرض الواقع، والفضل في ذلك يرجع لعلماء معهد كوريا العالي للعلوم والتكنولوجيا الذين تمكنوا من تطوير تقنية TransWall وهي عبارة عن شاشات لمس شفافة تعمل على استقبال وعرض المحتوى على كلا الجانبين.

يتكون النظام من مسلاطين يعرضان المحتوى على شاشة مصنوعة من طبقتين بلاستيكيتين صلبتين وشفافتين يتوسطهما شريط هولوغرافي. وحتى يتواصل مستخدمان من الجهتين فقد زودت كلا الطبقتين بميكروفون ومستشعر للمس يعمل بتقنية الأشعة تحت الحمراء.

وفي الحديث عن تطبيقات الجهاز يقول أستاذ التصميم الصناعي “ووهان لي” أن هذا النوع من التقنيات سيكون مفيدا في وضعيات تتطلب إلغاء الاتصال الجسدي لدواعي أمنية أو وقائية وكمثال لذلك أشار “لي” إلى الغرف الخالية من الجراثيم داخل المستشفيات حيث سيتمكن المرضى من التفاعل مع الآخرين دون أن يشكلوا أي تهديد.

 

المصدر: phys


الكاتب: أيوب المدن
المدقق اللغوي: رشيد لعناني