image_pdfimage_print
fermi

nobelprize

إعداد: إيمان طالبي

ولد انريكو فيرمي في روما بإيطاليا في 29 سبتمبر 1901، كان والده مفتشا في شركة السكك الحديدية وأمه معلمة، وقد كان لها أثر كبير في تربية أطفالها.

عندما كان عمره ست سنوات التحق فيرمي بالمدرسة الابتدائية حيث أظهر مواهب كبيرة خصوصا في الرياضيات، وبعد أن أمضى سنوات المرحلة الثانوية  دخل الجامعة، وكان يستمتع بالعلم ويقضي الكثير من الوقت في صناعة المحركات الكهربائية واللعب الميكانيكية.

في عام 1918، تحصل فيرمي على منحة دراسية في المدرسة العليا في بيزا، وتخرج بحصوله على الدكنوراه مع مرتبة الشرف في عام 1922.عمل بعد ذلك أستاذا للفيزياء النظرية في جامعة روما.

في سنة 1938 حصل فيرمي على جائزة نوبل في الفيزياء، لأعماله على النشاط الإشعاعي الاصطناعي الذي تنتجه النوترونات، والتفاعلات النووية التي تحدثتها النوترونات البطيئة.

في سنة 1939 فرّ فيرمي الى الولايات المتحدة بسبب الاضطهاد الفاشي له، نظراً لزواجه من يهودية ايطالية. التحق بجامعة كولومبيا في نيويورك أستاذا للفيزياء، وفي وقت لاحق، خلال الحرب العالمية الثانية، أصبح فيرمي أحد القادة الرئيسيين في مشروع مانهاتن الذي عمل على تطوير القنبلة الذرية. ولتعزيز التزامه ببلده الجديد، أصبح فرمي مواطنا امريكيا في عام 1944.

بعد الحرب عين انريكو فيرمي في اللجنة الاستشارية العامة لهيئة الطاقة الذرية. وفي أكتوبر 1949

واصل عمله في معهد الدراسات النووية في جامعة شيكاغو، حيث اهتم بفيزياء الطاقة العالية.

أصيب فيرمي بسرطان المعدة، وأمضى الأشهر المتبقية من حياته في شيكاغو، حيث توفي في 28 نوفمبر من سنة 1954.

وتكريما له سمي العنصر 100 من الجدول الدوري باسمه وأطلق عليه اسم الفرميوم Fm .

 

المصادر: history.mcs.st-and  ـ biography


الكاتب: مساهمة خارجية