التماسيح الأمريكية يمكن أن تساعد على إحداث ثورة في استبدال الأسنان عند الإنسان.
عندما يفقد الإنسان البالغ أحد أسنانه يكون ذلك لا رجعيا، بينما أسنان التماسيح تتجدد باستمرار. ويبلغ عدد أسنان التمساح في المتوسط 80 سنا ويمكنه أن يبدل أسنانه 50 مرة فتنمو له حوالي ثلاثة آلاف سن خلال حياته.

alliga

وقد ذكر في دراسة علمية نشرت في دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم، أن باحثين عكفوا على بحث آلية تجديد الأسنان عند الزواحف الكبيرة أكلة اللحوم، في مسعى لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الأسنان.
ومن خلال دراسة هذه الظاهرة عند التماسيح الأمريكية، بين التصوير المفصل لأسنانها في مرحلة النمو المبكر، أن طرفها السفلي يشكل انتفاخا يعتقد أنه يتكون من خلايا جذعية في سبات عميق. وكشفت أنه عندما يفقد التمساح الأسنان، يتم تحرير أنواع معينة من البروتينات التي تنشط هذه الخلايا الجذعية. وتبدأ في إنتاج أسنان جديدة، ويحدث هذا حتى عندما يقتلع الباحثون أسنان التمساح.
فعن طريق استعمال هذه البروتينات المنشطة والخلايا الجذعية، يمكن للعلماء تطبيق عملية تجديد الأسنان للإنسان.
وستمكن من:
ـ إثارة الخلايا الجذعية الكامنة في الإنسان، وتنشيط عملية التجديد الطبيعي عند البالغين الذين فقدوا أسنانهم.
ـ أو توقيف نمو الأسنان عند المرضى الذين يعانون من أسنان زائدة – فرط الأسنان – حيث تتسبب في آلام الفك والصداع وغيرها من المشاكل المرتبطة بأسنان إضافية.
وتجرى حاليا التجارب السريرية على الإنسان، بعد نجاح الباحثين في تطبيق هذه التقنية عند الفئران والقردة.

المرجع: 1