image_pdfimage_print

في دراسة نشرت في السابع من ماي بجريدة BMC Ecology، اكتشف باحثون من جامعة ‘ويسترن أوستراليا’ على أن النباتات تتواصل فيما بينها لتنمو بشكل أفضل، فبذور الفلفل الحار تنبت بشكل ضعيف عند زرعها معزولة عن نباتات أخرى، بينما تنمو بشكل أفضل عند وجود فلفل من نوع آخر أو نبات الريحان بجوارها، حتى وإن كانت النباتات معزولة عن أي إشارات، باستثناء الاهتزازات.

planttalk

وقد انطلق الباحثون من قصص شائعة في البستنة، تؤكد أن نباتات الفلفل الحار تنمو بشكل أفضل إذا زرعت قرب الريحان. إلا أن الشتلات في تجربتهم كانت معزولة عن أي مواد كيميائية، وعن أي تماس أو إشارات ضوئية مرسلة من نباتات الريحان، لتخلص التجربة إلى أنه وحده صوت النباتات يمكن أن يبلغ الفلفل الحار.

وتقول مونيكا غاغليانو – باحثة بجامعة ‘ويسترن أوستراليا’ والمشرفة على الدراسة – أن النتائج تظهر قدرة النباتات على التأثير إيجابا في نمو البذور بآليات لم تعرف بعد، ويرجح أن تكون ذبذبات نانوميكانيكية تطلق من داخل الخلية هي المسؤولة عن ذلك، حيث تسرع التواصل بين النباتات القريبة.

وقد سبقت البرهنة على وجود إشارات صوتية بين النباتات والحشرات، حيث إن زهور الشمرة ( والمعروف في المغرب ب ‘ البسباس’ ) تفرز حبوب اللقاح فقط مع الأزيز عالي التردد لبعض أنواع النحل. كما يتعقب العلماء الجفاف بالاستماع إلى الفرقعة الهيدروليكية للأشجار الجافة وأوراق النباتات.

ويعلم الباحثون مسبقا بأن النباتات تتواصل عن طريق الإشارات الكيميائية مثل ‘ لا تنموا هنا ‘ أو ‘ انظروا , الأبقار قادمة ‘ حيث تعتقد غاغليانو أن النباتات قادرة على نفس الشيء باستعمال الصوت.

المرجع: 1

المصدر: 2

الصورة: 3


الكاتب: مصطفى فاتحي