image_pdfimage_print

لا يكاد  يخلو بيت من وجود التلفاز، حيث احتلّ مكانة مميّزة بين معظم مخترعات البشرية، فمن هو صاحب هذا الإختراع الذي غيرّ نمط حياتنا؟

John Logie Baird

وُلد جون لوجي بيرد في 13 غشت من سنة 1888، بمدينة دامبارتين الأسكتلندية، حيث درس بجامعة غلاسكو للحصول على شهادة باكالوريوس العلوم في الهندسة الكهربائية، لكنّه توقف عن الدراسة بسبب أحداث الحرب العالمية الأولى. وأجرى بيرد بعد ذلك  أوّل محاولة للبث التلفزي للصور باستخدام المسح الميكانيكي، واستند في تجربته على عمل العديد من المخترعين قبله، حيث استعان بأدوات بسيطة، ليتمكّن في سنة 1924 من تحريك أوّل ظل صورة لمسافة صغيرة. وانتقل بعد ذلك إلى لندن ليواصل عمله.

وقدّم بيرد أوّل عرض تلفزي في 27 يناير سنة 1926، أمام حضور بلغ 50 عالما، وذلك بالمعهد الملكي بلندن، حيث قام ببث تلفزي مستعينا بخطوط الهاتف الممتدة لمسافة 700 كلم، بين لندن وغلاسكو. وبحلول عام 1928 أجرى أوّل عرض تلفزي ملوّن.

اِعتمدت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) النظام الميكانيكي لبيرد إلى حدود سنة 1930، لتستبدله بعد ذلك بالأنظمة المتقدمة المطوّرة بالولايات المتحدة الأمريكية، وتابع بيرد أبحاثه حول شاشات التلفاز الكبيرة حتى وفاته بإنجلترا سنة 1946.

المصدر 1 2

الصورة


الكاتب: رضوان فريد
المدقق اللغوي: رشيد لعناني