image_pdfimage_print

إن تشكل سلسلة جبال الأنديز على طول الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية راجع لانغراز صفيحة محيطية تحت صفيحة قارية، ويسمى هذا النشاط التكتوني بالطمر، وقد شكل موضوع معرفة زمن حدوث هذه السلسلة جدلا لعشرات السنين.

حقوق الصورة : ويكيبيديا

حقوق الصورة : ويكيبيديا

كانت هناك فكرة سائدة على أن زمن تشكل سلسلة جبال الأنديز محصور بين 10 و 6 ملايين سنة مضت بسبب انغراز القشرة المحيطية ذات الكثافة العالية تحت القشرة القارية ذات الكثافة المنخفضة محدثة قوى انضغاطية تمخض عنها نشوء السلسلة.

لمعرفة زمن نشوء السلسلة بشكل دقيق قامت لورا إفنستار الباحثة في علوم الأرض في جامعة بريستول باستعمال طريقة جديدة لتأريخ زمن نشوء سلسلة جبال الأنديز تعتمد على الإشعاعات الكونية التي تولد شكلا نادرا من الهليوم (cosmogenic He-3) في بعض معادن الأرض؛ ووفرة هذا النوع من الهيليوم تعتمد على مدى ارتفاع الصخور عن سطح الأرض، الشيء الذي سيساعد في فهم تاريخ نشوء صخور سلسلة جبال الأنديز، وتحديد زمن حدوثها.

أفضت نتائج الدراسة التي قامت بها الباحثة، بعد تحليل صخور الحافة الغربية لجبال الأنديز على ارتفاع كيلومترين عن سطح الأرض، إلى أن الارتفاع الحالي لجبال الأنديز حدث قبل 14 مليون سنة، أما بداية نشوء السلسلة فكان قبل حوالي 30 مليون سنة.

المصدر : جامعة برستول


الكاتب: مراد الطاهر
المدقق اللغوي: رشيد لعناني