image_pdfimage_print

بدأت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” اختبار تكنولوجيا الدفع الكهربائية، في أفق صناعة طائرات أكثر فعالية وأقل ضجيجا أثناء التحليق.

إعداد: طلال بلخيري/ التدقيق اللغوي: رشيد لعناني

NASA / Tom Tschida

تأمل وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” خلال بضع سنوات تجريب الطائرة X المزودة بمحركات الدفع الكهربائي لتحل محل الأجنحة والمحركات من نوع Tecnam P2006T باستخدام نسخة مطورة من الجناح LEAPTech.

شرعت ناسا في مشروع(LEAPTech) تكنولوجيا الدفع المتزامن للحافة الأمامية(The Leading Edge Asynchronous Propeller Technology) بتجريب تكنولوجيا جديدة للدفع الكهربائي عوضا عن المحروقات التقليدية، الشيء الذي سيساهم في المستقبل في الرفع من الفعالية و السلامة الجوية، بالإضافة إلى لمحافظة على البيئة من خلال إدخال تكنولوجيا المحركات الكهربائية.

سيقوم علماء ناسا خلال الأشهر القادمة من تجارب أرضية على أجنحة من الكربون المركب مزودة ب 18 محركا كهربائيا باستخدام بطاريات ليثيوم وفوسفاط الحديد.

Leading Edge Asynchronous Propeller Technology to Demonstrate Electric Propulsion Technologies

NASA / Tom Tschida

الأجنحة التجريبية تسمى نظم الاختبارات المتكاملة هجين- كهربائي، كل محرك بداخلها يمكنه العمل باستقلالية وسرعات مختلفة. وتظهر مميزات هذه التكنولوجيا في كونها تنقص من استخدام المحروقات والزيادة من فعالية الطائرات بالإضافة إلى النقص من ضجيجها أثناء التحليق.

ويدخل هذا المشروع في إطار مخطط وكالة الفضاء الأمريكية للمساعدة في التحول الصناعي لتكنولوجيا الدفع الكهربائي خلال العشر سنوات القادمة.

المصدر: scitechdaily


الكاتب: طلال بالخيري