image_pdfimage_print

صمّمت شركة فرنسية شجرة لتوليد الطاقة الكهربائية انطلاقا من حركة الريّاح، وتبدو هذه الشجرة عادية من بعيد، لكن بمجرّد الاقتراب منها يتّضح أنّها مولّد للطاقة.

شجرة الرياح: تقنية جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية

يبلغ طول الشجرة المصمّمة 3 أمتار، وتحوّل حركة التيارات الصغيرة إلى كهرباء بهدوء تام على خلاف محطّات الطاقة الريحية العادية، وتتكوّن هذه الشجرة من 72 مروحة على شكل أوراق تدور مع حركة الريّاح، لتولّد 3.1 كيلو وات من الطاقة. تسمح هذه الطاقة  بتسخين منزل صغير أو شحن سيارة كهربائية.

ورغم أنّ هذه الطاقة ضعيفة مقارنة بمردود حقول الطاقة الرّيحية (ما بين 1 إلى 3 ميغاوات لكل مروحة)، إلاّ أنّ مميّزاتها العديدة تجعلها مرغوبة بشدّة.

ويتكوّن النموذج الأوّلي لشجرة الريّاح من الصّلب، والطاقة التي تنتجها تصرّف في شبكة الكهرباء لتستعمل محليّا، وتعمل الشركة على تطوير الهيكل باستعمال مواد صديقة للبيئة. وسيعرض النموذج بفرنسا في غضون الأشهر المقبلة، حيث يطمح المصمّمون من خلاله إلى تغيير نظرة الناس نحو الطاقة الريحية، بسبب الضجيج الذي تحدثه وكذا المساحات الشاسعة التي تحتلّها.

وفي انتظار رؤية هذه الأشجار تزيّن العديد من الشوارع بالمدن، فإن المهندسين يطوّرون مروحات صغيرة على غرار أوراق شجرة الرّياح، لكن بتكلفة أقل لتستعمل في مساحات صغيرة كأسطح المباني والنوافذ.

المصدر

الصورة


الكاتب: رضوان فريد
المدقق اللغوي: رشيد لعناني