image_pdfimage_print

إسترجع “تاينه 2“(Tianhe-2) الصيني المركز الأول عالميا كأسرع حاسوب خارق في العالم. تخطى هذا الحاسوب العملاق جميع المنافسين ليكون أقوى نظام حاسوب. تم تطوير ” تاينه 2″ من طرف باحثين دوليين في جامعة تكنولوجيا الدفاع في الصين ، ليصبح الأسرع من بين 500 حاسوب بقدرات عالية.

Tianhe

 و يعتبر هذا الإنجاز بمثابة مفاجأة لأنه كان من المتوقع الإنتهاء منه حتى سنة 2015. ومن جهة أخرى فقد حافظت الصين على المركز الأول في الفترة من نونبر 2010 إلى يونيو2011. وبالرجوع إلى اللائحة فإن الولايات المتحدة تحتل المكزين الثاني و الثالث بالحاسوبين “تيتان“(Titan) و”سيكوا“(Sequoia)، في حين تحتل اليابان المركز الرابع. ويتوفر الحاسوب على قدرات تقنية خارقة حيث يعمل ب 33.86 “بيتافلوب في الثانية“(petaflop/sec) و الموازي ل 33860 تريليون عملية حسابية في الثانية ، و قد تصل في بعض الحالات إلى 54.9بيتافلوب في الثانية”.

وقد تم تمويل هذا المشروع من طرف الحكومة الصينية في إطار برنامج التكنولوجيا العالية لجعل الصناعات المحلية أكثر تنافسية. و يستعمل الحاسوب ما مجموعه 3،12 مليون نواة معالجة(processors core)، باستعمـال “إنتــــــل”، “إفي بريـــدج” و “كسيو في” كرقاقات للعمليات الحسابية. 

لائحة أسرع الحواسيب :

1-” تاينه 2″ (الصين)

2- تيتان (الولايات المتحدة)

3-سيكوا (الولايات المتحدة)

4-حاسوب ك (اليابان)

5-ميرا (الولايات المتحدة)

7- يوكوين(ألمانيا)

8- فولكن(الولايات المتحدة)

9- سوبرماك(ألمانيا)

10-” 1A ” تاينه(الصين)

 

المصادر:

1
2
3


الكاتب: Anouar elhaossasse