image_pdfimage_print

 printed_solar_panels

يعتزم مجموعة من الخبراء الأستراليين في مجال الطاقة الشمسية البدء في تسويق خلايا للطاقة الشمسية قابلة للطبع و ذلك سيكون كتتويج لمشروع دام سبع سنوات. تقول Fiona Scholes أحد أعضاء الفريق المطور لهذه التقنية أنه أصبح ممكنا طباعة هذه الخلايا مباشرة على لوح من البلاستيك. هذا يعني أنه بالإمكان استغلال الغطاء البلاستيكي الخاص بهاتفك أو جهازك اللوحي و تغطيته بخلايا للاستفادة من قدر إضافي من الطاقة.

 

في البداية اقتصر فريق العمل على إنجاز خلايا قابلة للطبع بمساحة عملة نقدية، و بعد نجاح الفكرة زيد في المساحة حتى تمكنوا من طباعة ورقة من نوع A3 ( طولها 297 ملم و عرضها 420 ملم ). و تكون عملية الطباعة باستعمال الطابعات العادية بعد تعديلها لتشتغل بحبر خاص. المميز في هذه التقنية أيضا هو إمكانية الحصول على خلايا للطاقة الشمسية نصف شفافة بحيث سيصبح بالإمكان طلي زجاج ناطحات السحاب بطلاء يحتوي على الطاقة الكهربائية.

 

 ” توصيل الألواح الشمسية الذي أنجزناه فيما بينها بسيط للغاية كأنك تقوم بتوصيل بطاريتين، فثمنها منخفض ولكن مظهرها وطريقة عملها تختلف كثيرا عن ألواح السيليكون المتوفرة الآن في الأسواق”، تضيف Fiona Scholes، “كما نأمل أن نطور فاعلية الحبر الشمسي الذي قمنا بإنتاجه، ونحن كلنا ثقة بأننا نستطيع تحسين جودة هذه التقنية في السنوات القادمة”.

 

المصدر


الكاتب: مساهمة خارجية
المدقق اللغوي: رشيد لعناني