image_pdfimage_print

دعت المنظمة العالمية للصحة الحكومات إلى الرفع من قيمة الضريبة على المشروبات المحتوية على السكر، وذلك لمكافحة السمنة ومرض السكري.

وقالت المنظمة أن زيادة أسعار المشروبات المحلاة بالسكر ب 20% من خلال الضريبة من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض نسبي في استهلاكها، وأن تأثير الضرائب على سلوك المستهلك الشرائي أمر واضح يمكن استغلاله للتقليل من استهلاك هذه المشروبات وبالتالي مكافحة السمنة ومرض السكري.

وأضافت المنظمة العالمية للصحة أن نسبة السمنة تضاعفت ما بين سنتي 1984 و2014، حيث يعاني 11٪ من الرجال و 15٪ من النساء من السمنة أي أكثر من 500 مليون مصاب.

وأوضح الدكتور فرانشيسكو برانكا مدير قسم التغذية والصحة بالمنظمة أنه في عام 2015 كان هناك ما يقارب 42 مليون طفل دون الخامسة من العمر يعاني من زيادة الوزن أو السمنة، أي بزيادة حوالي 11 مليون خلال السنوات 15 الماضية.

بالإضافة إلى ذلك، هناك حوالي 422 مليون بالغ مصاب بمرض السكري حول العالم.

و قد أصدرت منظمة الصحة في مارس 2015 دلائل إرشادية تحث على خفض كمية السكر المستهلكة إلى النصف عند البالغين والأطفال في دول الأمريكتين وأوروبا الغربية والشرق الأوسط، لكي ينخفض خطر السمنة وتسوس الأسنان.

وتوصي الدلائل الإرشادية أيضا البالغين بالتقليل من الاستهلاك الطاقي اليومي إلى أقل من 10 في المئة (حوالي 50 غراما أو 12 ملاعق صغيرة من السكر)، وسيكون الأمر جيدا إذا وصلت النسبة إلى 5 في المئة.

المصدر: 1


الكاتب: مصطفى فاتحي