أفاد باحثون من جامعة تكساس وشمال كاليفورنيا، أن النظام الغذائي الذي يحتوي على البرقوق المجفف يمكن أن يؤثر إيجابا على بكتيريا الأمعاء في القولون، ويساعد في التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

dried_plum

الصورة: vietrade

وقالت نانسي تورنر، الأستاذة الباحثة في علم التغذية في جامعة تكساس:” من خلال هذا البحث أظهرنا أن البرقوق المجفف يعزز الحفاظ على البكتيريا المفيدة على طول القولون، مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون”. وأضافت:” يحتوي الأنبوب الهضمي على ملايير البكتيريا، تتوزع على أكثر من 400 نوع. وقد بينت دراسات سابقة أن أي خلل في هذه الفلورة البكتيرية، قد يكون ممهدا لحدوث التهابات معوية متكررة، يمكن أن تؤدي إلى ظهور سرطان القولون“.

ويحتوي البرقوق المجفف على مركبات فينولية، لها تأثيرات متعددة على صحتنا، منها القدرة المضادة للأكسدة التي تبطل تأثير الجذور الحرة المضرة بحمضنا النووي.

اعتمد الباحثون في دراستهم على تجارب أجريت على فئران، زودت بغذاء يحتوي على البرقوق المجفف، ثم فحصت أنسجتها المعوية ومحتواها في أجزاء مختلفة من القولون، فلاحظ الباحثون أن هذا النظام الغذائي ساهم في تعزيز الاحتفاظ بالبكتيريا المفيدة، والاستقلاب البكتيري المرتبط بانخفاض التقرحات الممهدة للسرطان.

وتوضح الباحثة نانسي تورنر: “في انتظار المزيد من الدراسات خصوصا على البشر، تبقى هذه النتائج مثيرة جدا للاهتمام، لأنها تقترح حمية تعتمد على الاستهلاك المنتظم للبرقوق المجفف للتقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

المصدر: تكساس أغريلايف