image_pdfimage_print

تمكن فريق دولي من اكتشاف نوع جديد من أسلاف البشر يعود تاريخه إلى ما بين 3.3 و 3.5 مليون سنة.

اكتشف فريق بحث، بقيادة الدكتور يوهانس هايلي سيلاسي من متحف كليفلاند للتاريخ الطبيعي، مستحاثات الفكين العلوي والسفلي لنوع جديد من أسلاف البشر بمنطقة ورانسوميل التابعة لجهة افار باثيوبيا، وأعطي لهذا النوع الجديد اسم “Australopithecus deyiremeda”. وقد عاش هذا السلف إلى جانب النوع المعروف “Australopithecus afarensis”. وستنشر تفاصيل الدراسة بعدد 28 ماي 2015 من المجلة الدولية نايتشر.

جزء من الفك العلوي ل  Australopithecus deyiremeda Credit: Laura Dempsey

جزء من الفك العلوي ل Australopithecus deyiremeda
Credit: Laura Dempsey

يختلف النوع الجديد عن أنواع “Australopithecus” الأخرى بشكل الأسنان وحجمها؛ فأسنانه سميكة ومصقولة، وهيكل فكه السفلي أكثر قوة. بينما كانت أسنان أسلاف النوع deyiremeda صغيرة نسبيا، ومن المحتمل أن يدل ذلك على نظام غذائي مختلف.

يقول منسق الدراسة هايلي سيلاسي: “تدل المستحاثات المكتشفة بالمنطقة على تعايش نوعين أو ثلاثة أنواع من البشر في الحقبة نفسها وفي جغرافيا متقاربة”.

ساعدت دراسة الجيولوجيا المحلية من التفريق بين الأنواع المختلفة وتأريخها؛ حيث مكن إدماج معطيات النشاط الإشعاعي و المغناطيسية القديمة ” paleomagnetic ” بالإضافة إلى تحليل الرواسب من تقدير التاريخ بين 3.3 و 3.5 مليون سنة.

وسيمكن النوع الجديد من إغناء النقاش حول تنوّع أسلاف البشر “hominin”. يقول هايلي سيلاسي من فريق البحث: “حان الوقت للنظر في المراحل السابقة من تطورنا بعقل مفتوح ودراسة الأدلة المستحاثية المتاحة حاليا بعناية”.

المصدر:phys


الكاتب: موسى ايت القاضي
المدقق اللغوي: الحسن طالبي