image_pdfimage_print

تمكن فريق من علماء الفلك بجامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية من اكتشاف كوكب جديد بكوكبة قنطورس، له ثلاث شموس ويشهد ثلاث عمليات للشروق والغروب في اليوم تبعا لمواسم تستمر لفترة أطول من العمر البشري!

This artist's impression shows a view of the triple-star system HD 131399 from close to the giant planet orbiting in the system. The planet is known as HD 131399Ab and appears at the lower-left of the picture. Located about 320 light-years from Earth in the constellation of Centaurus (The Centaur), HD 131399Ab is about 16 million years old, making it also one of the youngest exoplanets discovered to date, and one of very few directly imaged planets. With a temperature of around 580 degrees Celsius and an estimated mass of four Jupiter masses, it is also one of the coldest and least massive directly-imaged exoplanets.

courtesy European Southern Observatory/L. Calçada

يعد HD 131399Ab أحدث كوكب خارج النظام الشمسي اكتُشف مؤحرا، بعمر يصل إلى 16 مليون سنة تقريبا، ويبعد عن الأرض بحوالي 340 سنة ضوئية، ذو كتلة أكبر بأربع مرات من كتلة المشتري، ودرجة حرارة تصل إلى 580 سيلسيوس، كما أنه أبرد وأصغر جرم بالكواكب الخارجية، وتلزمه 550 سنة أرضية ليتمم دورته حول النجوم الثلاث. يسافر كوكب  HD 131399Ab  حول النجم المركزي”A” في مدار يساوي تقريبا ضعفي مدار بلوتو.

الكوكب الجديد أول جرم اكتُشف باستعمال جهاز بتقنيات التصوير المباشر استنادا إلى أدوات البحث على الكواكب الخارجية ـ مطياف الاستقطاب عالي الدقة”سفير“.

تفاعل “سفير” مع الأشعة تحت الحمراء يمكنه من رصد الأثر الحراري للكواكب الفتية: ثُبت الجهاز على المنظار الهائل الموجود بمرصد سيرو بارانال في صحراء أتاكاما في شمال تشيلي.

تحظى العوالم المتعددة النجوم باهتمام خاص من طرف العلماء باعتبارها عوالم مدهشة وغريبة مقارنة بكواكب مجموعتنا الشمسية التي تدور حول نجم واحد، بالإضافة إلى أهميتها في توضيح كيفية تشكل هاته الأجرام  ودراسة مداراتها.

معلومات

المرصد الأوروبي الجنوبي: هو منظمة أوروبية للأبحاث الفلكية وهو المرصد الفلكي الأكثر نشاطا و إنتاجية، كان مدعوما من طرف ستة عشر دولة:  النمسا، وبلجيكا، والبرازيل، وجمهورية التشيك، والدانمارك، وفرنسا، وفنلندا ،وألمانيا، وايطاليا، وهولندا، وبولندا، والبرتغال، واسبانيا، والسويد، وسويسرا، والمملكة المتحدة إضافة إلى الشيلي.

أسماء الشموس الثلاثة حسب الترتيب التنازلي للمعان(من اليسار إلى اليمين):

HD 131399A – HD 131399B – HD 131399C

المصدر: ناسا


الكاتب: مصطفى فاتحي
المدقق اللغوي: وفاء السبكي