image_pdfimage_print

كيبلر-452 ب : هذا هو الإسم الذي أطلقته إدارة الناسا على الكوكب المكتشف مؤخرا. فبعد بحث طويل و مضن عن إجابة شافية للسؤال: هل نحن وحيدون في هذا الكون الفسيح ؟ وجد  كوكب وحيد  لحد الان، يشبه كثيرا كوكبنا و تتوفر فيه كل الظروف الملائمة لنشأة الحياة البيولوجية.  ربّما وجدنا أخيرا مرشّحاً حقيقيّا ليكون الأرض 2.0. تعرفوا على كوكب “كيبلر-452 ب” الأخ الأكبر للأرض.

@NASA

@NASA

لأوّل مرّة، وجد علماء ما يبدو أنه كوكب صخريّ يدور على نجم مثل الشمس تقريبا، على مدار شبيه بمدار كوكب الأرض حول الشمس. اُكتشف كوكب كيبلر-452ب  بواسطة تلسكوب كيبلر الفضائي التّابع لناسا، و يبعد عنا ب 1400 سنة ضوئيّة ويدور حول نجم أكبر بـ 4% و أكثر لمعانا بـ 10% من شمسنا. الكوكب نفسه حجمه 1.6 حجم الأرض، مما يجعله نوعا ما أرضاً عملاقة أو بمثابة الأخ الأكبر للأرض. و تبلغ درجة حرارة سطح هذا الكوكب قيما مقاربة لدرجة حرارة سطح الأرض.  العلماء متأكّدون إلى حد ما أنه عالم صخري، و ذلك اعتمادا على  حجمه و نوع النجم الذي يدور حوله. ويعادل مداره 384,84 يوما أرضياً و أبعد بـ 5% من كوكبنا عن الشمس، مما يجعله في المنطقة الصالحة للحياة في مجموعته الشمسيّة . حيث الحرارة مناسبة لتكوّن الماء السائل ، تماما مثل المنطقة التي بها كوكبنا. و يبلغ عمر هذا الكوكب سنة ملايير سنة، مما يحعله أقدم من شمسنا ب1.5 مليار سنة.

@NASA

@NASA

و من المعلوم أن هذا الكوكب  ليس الوحيد بحجم الأرض والمتواجد بالمنطقة الصالحة للحياة، فقد اكتشف كيبلر 186ف، التوأم الأرضي  وهو كوكب صخري بحجم الأرض، لكنّه يدور حول نجم قزم أحمر أصغر وأبرد من الشّمس. بينما كيبلر 452ب يدور تقريبا حول نجم شبيه بشمسنا.  وقد صرح سيث شوتاك، مدير معهد  SETI للبحث عن حياة في الفضاء والذي ساهم في اكتشاف الكوكب، أن إيجاد الحياة في هذا الكوكب محتملة جدا. فقد بدأ العمل من طرف علماء معهد  SETI على إيجاد إشارات حياة قادمة من الكوكب، لكنه لم يعد بأية فائدة حتى الآن. ويقول شوتاك: ” لقد بدأنا في الحقيقة النظر إلى هذا باستعمال مصفوفة تلسكوب آلين Allen Telescope Array للتحقّق من إشارات حياة ذكيّة واضحة. لم نجرّب بعد كل التّرددات، لكن إن كان هناك أيّ فضائيين في كيبلر 452 فإنهم  سيكونون خجولين جداً”.

المصدر : NASA ، 1


الكاتب: عبد الصمد همزاوي