image_pdfimage_print

لَعلنا نعرف جميعا تقنية الشحن اللاسلكي بواسطة الحث الكهربائي التي تعتمد على وضع الهاتف على محث مسطح يقوم بعملية الشحن بدون أسلاك أو روابط اخرى، لكن هذه التقنية تُقيد حرية استعمال الهاتف أثناء الشحن في مكان واحد.

Energous_WattUp_01

و لتجاوز هدا التقييد و في آخر صيحات التكنولوجيا كشفت شركة “ENERGOUS” خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية ب”لاس فيغاس” عن آخر اختراعاتها التي تمكن من شحن الهواتف و الأجهزة اللوحية و الأجهزة الصغيرة باستعمال اشارات WIFI ، طرحت الشركة جهازا صغيرا سمي ب “WattUp” يُمكن من نشر و إرسال الطاقة الكهربائية عبر إشارات WiFi التى يستقبلها الهاتف فيحولها إلى طاقة كهربائية تُخزن في البطارية.

 

Energous_WattUp_08

 يحدد “WattUp”  مكان الهاتف بواسطة تقنية “Bluetooth” ثم يرسل موجات الوايفاي المحملة بشحنات كهربائية إلى الهاتف المستقبل المزود بشريحة خاصة و تطبيق معلوماتي و بطارية تدعم تقنية “WattUp” و يُمكنه شحن 12 هاتفا في آن واحد  ويغطي مساحة تصل إلى 15 متر.

و يُمكن توجيه موجات الوايفاي في اتجاه معين أو التركيز على جهاز معين لزيادة سرعة الشحن، قالت الشركة أنها ستطرح النسخة النهائية ل “WattUp” سنة 2016 و أن البطاريات الداعمة للتقنية ستتوفر بأسعار مناسبة أو مماثلة لأسعار البطاريات العادية، ويبقى أن نشير إلى أن مدة الشحن تكون أطول بالمقارنة مع مدة الشحن المباشر العادي.

وتَعِدُ هذه التكنولوجيا بآفاق و اسعة في مجال الأجهزة الإلكترونية بالإضافة إلى خفض استعمال الأسلاك و الشواحن العادية، وقد نبه بعض المهتمين إلى احتمال وجود أضرار لمثل هذه التقنيات لأنها تخلق مجالا كهرمغناطيسيا خطيرا خصوصا على الأطفال والرضع.

لمشاهدة فيديو التجربة:

المصدر: 1

موقع الشركة


الكاتب: الهرموشي عبد المجيد
المدقق اللغوي: رشيد لعناني