image_pdfimage_print

قد يساعد اختراع نظارات ذات تكنولوجيا فائقة الجراحين على رؤية الخلايا السرطانية مظهرة إياها على شكل توهج أزرق. و قد استخدمت هذه النظارات، التي يمكن ارتداؤها و التي لم يختر لها اسم حتى الآن، لأول مرة يوم الاثنين بمركز السرطان ألفين Alvin J. سايتمان Siteman Cancer Center  بمستشفى بارنز-اليهودي ومدرسة الطب بجامعة واشنطن.

نظارات

 

يصعب رؤية الخلايا السرطانية ، حتى بعد الاستعانة بتكبير رفيع المستوى، و قد صممت النظارات الجديدة ليكون تمييز الخلايا السرطانية من الخلايا السليمة أسهل للجراحين ، مما يضمن عدم ترك خلايا سرطانية شاردة أثناء الجراحة.

وفي هذا الإطار، أكدت جولي مارغينتالر Julie Margenthaler،الطبيبة الجراحة بجامعة واشنطن، التي قامت بالتجربة الأولى للنظارات، على أن مزيدا من التجارب والتطوير لا زال مطلوبا ، إلا ان الفوائد المحتملة للحد من المرض تبقى مشجعة جدا للمضي قدما، كما أنها قد تلغي الحاجة لمتابعة الجراحة والآلام المرتبطة بها والإزعاج والقلق.

 و غالبا ما كان العثور على خلايا سرطانية في الأنسجة المجاورة، بعد عملية جراحية أولى و القيام بتحليلات، يدفع الطبيب إلى القيام بعملية جراحية ثانية لإزالة أنسجة إضافية بعد التحقق من وجود سرطان بها. و هو ما شكل حوالي 20 إلى 25 في المائة من مريضات سرطان الثدي الذين لديهم أورام إزالتها تتطلب عملية جراحية ثانية لأن التكنولوجيا الحالية لا تظهر على نحو كاف مدى انتشار المرض خلال العملية الأولى.

المصدر


الكاتب: دنيا لحرش