image_pdfimage_print

أظهرت تحاليل تربة سطح المريخ من طرف مركبة Curiosity احتواء هذه التربة على نسبة من الماء. هذا ما كشفت عنه النتائج التي نشرت في مجلة Science في واحدة من المقالات الخمس الخاصة بنتائج مهمة المركبة. ويعتبر وجود نسبة مهمة من الماء أمرا مثيرا للاهتمام حيث تقدر ب 2% ويمكن اعتبارها موردا كبيرا وذات أهمية علمية.

mars

Image Credit:NASA/JPL-Caltech/MSSS

يذكر أن مركبة Curiosity هبطت على سطح هذا الكوكب وبالضبط في حفرة (فوهة) تسمى Gale Crater في شهر غشت 2012 للإجابة على السؤال التالي: هل سبق للمريخ أن آوى شكلا من أشكال الحياة ؟ للإجابة على هذا السؤال زودت المركبة بمعدات لجمع ومعالجة عينات من الصخور والتربة. تتضمن هذه المعدات جهاز كروماتوغرافيا، مطياف كتلة ومقياس طيف ليزري تمكن من التعرف على مجموعة واسعة من المركبات الكيميائية.

كشف تحليل العينات كذلك عن وجود مركب يحتوي على الكلور والأوكسجين، على الأرجح كلورات أو بيروكلورات، سبق وتم العثور عليها بالقرب من القطب الشمالي للكوكب. العثور على هذا المركب في الموقع الحالي للمركبة Curiosity (المنطقة الاستوائية) يوحي بأنها واسعة الانتشار. تشير التحاليل أيضا إلى وجود مواد كربوناتية والتي تتشكل في وجود الماء.

المصدر: 1

 


الكاتب: محمد أيت بهي