كشفت احدى الشركات لصناعة السيارات عن تكنولوجيا جديدة ستستعمل في السيارات الهجينة التي ستنتجها في 2016
هذه التكنولوجيا تعتمد على تخزين الطاقة على شكل ضغط و عند الحاجة سيستعمل هذا الضغط لتشغيل محرك هيدروليكي مرتبط بالموازات مع محرك حراري .
السيارات الهجينة الحالية تقوم بتخزين الطاقة عند تخفيف السرعة بانتاج طاقة كهربائية يتم تخزينها في بطاريات و عند اقلاع السيارة او الرغبة في زيادة السرعة تشغل الطاقة الكهربائية المخزنة محركا كهربائيا يساعد المحرك الحراري الذي يشتغل بالبنزين
هذه السيارات تكون مرتفعة الثمن بسبب الحاجة الى محرك كهربائي و دينامو و بطاريات .
في السيارات التي ستستعمل النظام الجديد سيتم ضخ الهواء(غاز الآزوت) في اسطوانة توجد اسفل السيارة بواسطة مضخة مرتبطة بمحور دوران العجلات ،وذلك عند تخفيف السرعة او التوقف. وعند الاقلاع سيندفع الغاز المضغوط نحو محرك هيدروليكي يدير العجلات دون استهلاك بنزين ، كما يوضح ذلك هذا الفيديو:
http://www.youtube.com/
هذه التكنولوجيا الجديدة ستساهم في خفض ثمن هذا النوع من السيارات لأن المحرك الهيدروليكي و المضخة و الخزانات لا تتطلب تكلفة مرتفعة و لا تحتاج الى تصميم جديد بحيث يمكن اضافة هذه الاجزاء الى السيارات الحالية . وحول مخاوف من ضجيج المحرك الهيدروليكي اكد المهندس كريم مقدم المسؤول عن هذا المشروع ان صوت المحرك لن يكون مرتفعا و سيشبه صوت الطراموي ،و مازالت هناك اختبارات للحد منه.
عموما السيارات الهجينة تعتبر قفزة مهمة لتقليص حجم غاز ثاني اوكسيد الكربون المنبعث من عوادم السيارات، خصوصا في المدارات الحضرية حيث تكثر التوقفات ،اما في الطرق السيارة فإن استهلاكها لا يختلف كثيرا عن السيارات العادية
المصدر: cnetfrance
الكاتب: