image_pdfimage_print

جائزة بقيمة 10 آلاف دولار للباحثين في علم الوراثة بالمغرب

في إطار دعم جهود البحث العلمي في المغرب، وتماشيا مع الأهداف التي سطرتها مبادرة المجتمع العلمي المغربي منذ تأسيسها لتحفيز الباحثين المغاربة ودعمهم بشتى الوسائل، وبشراكة ومبادرة من الباحث المغربي المتألق د. يوسف إدغضور ومختبره بجامعة نيويورك بأبوظبي (New York University Abu Dhabi)، يعلن المجتمع العلمي المغربي عن جائزة قيمتها 10 آلاف دولار أمريكي لمساعدة الباحثين في ميدان البيولوجيا بالمغرب، وذلك من أجل إجراء تجارب تسلسل لعينات الحمض النووي لأي كائنات حية هي موضوع دراسة االباحث الفائز، باستخدام التجهيزات المتطورة عالية التقنية والتي يتوفر عليها مختبر إدغضوربالجامعة.

ويأتي هذا الإعلان في سياق دعم وتشجيع الجهود المبذولة من طرف طلبة سلك الدكتوراه في المغرب ولتغطية النقص في التجهيزات والذي يعتبر أحد أكبر العراقيل التي تواجه هؤلاء الباحثين بالمغرب وخاصة في الأبحاث المتعلقة بعلم الوراثة.

وجدير بالذكر أن الدكتور إدغضور، صاحب هذه البادرة الحسنة، قد تخرج بإجازة في البيولوجيا من جامعة ابن زهر بأكادير قبل أن يغادر أرض الوطن، ليتابع دراسته في كل من بريطانيا ثم الولايات المتحدة الأمريكية بمنحة فول برايت، والتي تعطى للباحثين الرائدين على الصعيد العالمي.

يشترط في المترشحين أن يكونوا مسجلين في برنامج دكتوراه بجامعة مغربية عمومية، وأن يكون بحثهم ذا صلة بموضوع الجائزة. كما أن آخر أجل لتقديم الترشّحات هو يوم الإثنين 21 يوليوز 2014، على أن يتم الإعلان عن النتائج، بعد تقييم الترشيحات من طرف لجنة مختصة، في الجلسة الافتتاحية للملتقى الدولي الأول للعلوم المبسطة يوم الأربعاء 6 غشت 2014 والذي سينظمه المجتمع العلمي المغربي بمدينة أكادير.

تفاصيل الترشّح للمسابقة تجدونها على الرابط التالي:

http://award.science.ma


الكاتب: خالد مربو