image_pdfimage_print

ق

سيكون المريخ يوم الأحد 19 أكتوبر 2014 على موعد مع مذنب  Siding Spring C / 2013 A1 الذي سيمر على مسافة قريبة من الكوكب تقدر بـ 139.5 ألف كيلومتر فقط. أي مايقارب ثلث المسافة بين الأرض و القمر. و سيبلغ التقارب أقصاه على الساعة 19:32 وهذه هي الفترة التي يبدأ فيها المريخ بالظهور في سماء المغرب جهة الغرب.

وقد قامت وكالات الفضاء الامريكية والأوروبية التي تملك أقمارا صناعية تدور حول المريخ بتعديلات في مدار هذه الأقمار خشية تعرضها لآثار سلبية من الغبار المنبعث من المذنب بحيث تكون محمية خلف الكوكب عند عبور الغبار المذنبي، و ذلك عندما يخترق المريخ ذيل المذنب بعد ساعة ونصف، حوالي الساعة 21:00 بتوقيت المغرب.

ن

جدول يوضح مساهمة مختلف الأجهزة المحمولة على الاقمار و العربات الموجودة على سطح المريخ في مراقبة المذنب Siding Spring و تأثيره على الغلاف الجوي للمريخ

ستراقب هذه الظاهرة النادرة بواسطة عدة أجهزة محمولة على الأقمار الصناعية MAVEN، Mars Odyssey  وMRO بالإضافة للعربات  الموجودة على سطح المريخ Curiosity  وOpportunity.

هكذا يفترض أن يبدو المنظر من سطح المريخ

سيتابع من الأرض أيضا بواسطة المراصد الموزعة في أنحاء العالم ابتداء من صباح يوم الأحد، ويمكنكم متابعتها على المواقع التالية حسب توقيت المغرب.

صفحة  Peter Lake أحد هواة الفلك من أستراليا الذي سينشر صورا ابتداء من 12 زوالا.

https://plus.google.com/u/0/events/c37ac7ps3n0va5j6tibeblnkpfc

موقع تابع لـ Gianluca Masi  أحد هواة الفلك الذي سيبدأ في نشر الصور على الساعة 17:45

http://www.virtualtelescope.eu/webtv/

بث مباشر مع خبراء على الساعة 18:50

http://www.livestream.com/eurospaceagency

بث مباشر ابتداء من 19:15

http://live.slooh.com/stadium/live/comet-siding-spring-swings-by-on-a-close-approach-to-mars

http://www.solarsystemscope.com/sidingspring/

الكاتب: رضوان بوهوش

المراجعة اللغوية: رشيد لعناني


الكاتب: رضوان بوهوش