image_pdfimage_print

ابتكرت مختبرات  أولفكتور Olfactor وجامعة كاليفورنيا بدعم من مؤسسة ميليندا وبيل غيتس والمعاهد الوطنية للصحة، لاصقا ملونا يمنع البعوض من تتبعنا.  ويهدف أساسا إلى القضاء على الملاريا وغيرها من الأمراض التي تنتقل عن طريق البعوض في العالم.

KITE

 تستهدف المركبات المستخدمة على وجه التحديد كبح مستقبلات البعوض المستعملة للكشف عن ثاني أكسيد الكربون. يصبح البعوض إذن غير حساس  لغاز ثاني أكسيد الكربون الذي نطرحه خلال الزفير.  ومن المفترض أن يوفر الحماية لمدة تصل إلى 48 ساعة.

على عكس العديد من المواد المستعملة لمكافحة البعوض، فاللاصق غير سام ويمكن استعماله من طرف الأطفال والنساء الحوامل.

يقول غراي فراندسين، المدير المشارك للشركة “اللاصق ليس فقط منتج لتفادي وخز البعوض، يعتبر أيضا حلا لإنقاذ حياة الانسان “.

وأضاف ” نأمل أن يصبح هذا الإختراع  منتجا رئيسيا في مكافحة الأمراض المنقولة عن طريق البعوض وأن يكون بديلا فعالا عن المواد السامة المستعملة “.

تعتبر أنثى البعوض من الحشرات الأكثر فتكا للإنسان، لأنها تحمل العديد من مسببات الأمراض، من بينها الملاريا التي تقتل سنويا أكثر من مليون شخص، ثلثي هذه النسبة في  إفريقيا جنوب الصحراء، معظمهم من الأطفال دون 5 سنوات. اللاصق يمكنه الحد من الاتصال بين البعوض والانسان وبالتالي سيؤثر على معدلات انتقال الملاريا.

من المتوقع أن يتم اختبار اللاصق في غضون بضعة أشهر في أوغندا، واحدة من الدول الأكثر تضررا من الملاريا. قبل التفكير في تسويقه.

المصدر: 1


الكاتب: رشيــــد فتحي