image_pdfimage_print

أعلنت مؤخرا شركة كارما عن أول عملية زراعة قلب اصطناعي  تمت بتاريخ 18 دجنبر 2013، وقام بإجرائها فريق من المستشفى الأوروبي جورج بامبيدو بباريس، في سبق عالمي هو الأول من نوعه.

تمت هذه الزراعة في إطار اختبار سريري لفاعلية القلب الاصطناعي تماشيا مع ما تسمح به الوكالة الوطنية للأمن الدوائي ومنتوجات الصحة  ولجنة حماية الأشخاص.

وقد أوضحت كارما في بيان صحفي أن هذه الزراعة الأولى “تمت في ظروف جيدة، و القلب الاصطناعي يوفر دورة دموية عادية بصبيب فيزيولوجي. ويتواجد المريض حاليا تحت المراقبة في قسم الإنعاش، وهو مستيقظ  ويتحدث إلى عائلته. “

heart

 القلب الاصطناعي بالكامل موجه لمحاكاة وظيفة القلب الطبيعي

وأعلنت  الشركة الفرنسية، يوم 24 شتنبر المنصرم أنها حصلت على رخصة القيام بزراعات في فرنسا. وكانت الشركة نفسها قد حصلت في ماي 2013 على رخصة في أربع دول: بلجيكا، بولونيا، سلوفينيا، والمملكة العربية السعودية.

إلى جانب المستشفى الأوروبي “جورج بامبيدو” بباريس الذي أجرى العملية الأولى، تجهز كل من المركز الجراحي “ماري لانلونغ” ب Plessis-Robinson (Hauts-de-Seine) و مستشفى Laennec-Nord  التابع للمركز الاستشفائي الجامعي بنانت، للمشاركة في المرحلة الأولى من الاختبارات السريرية التي تجرى على هذا  القلب الاصطناعي.

أوضحت كارما أن القلب الاصطناعي بالكامل موجه لمحاكاة وظيفة القلب الطبيعي ” في حجمه، مواده البنيوية ووظائفه الفيزيولوجية الفريدة”.

ويعتبر القلب الاصطناعي بالكامل ثمرة أبحاث البروفيسور “ألان كاربنتيي”، الرئيس السابق لمصلحة جراحة القلب ب AP-HP ( الخدمات العامة- المستشفيات العامة)، و”مخترع” الصمامات القلبية Carpentier-Edwards. وقد أنشئت شركة كارما  بتجميع  خبرته مع الخبرة  التكنولوجية ل EADS، المتخصص في الطيران.

المصدر


الكاتب: مصطفى فاتحي