ضجة كبيرة تلك التي خلقها خبر اكتشاف كوكب سُمي بابن عم الأرض، تمحورت أغلبها بين المعبرين عن فخرهم بهذا الإنجاز الكبير للعلم والبشرية، أيام قليلة بعد وصول مركبة ‘نيو هورايزنس’ إلى صديقنا البعيد بلوتو بعد رحلة 9 سنوات تجدون تفاصيلها في هذا المقال من إعداد المغرب العلمي.

NASA Ames/JPL-Caltech

لنتحدث قليلا عن كبلر-452ب ذلك الكوكب الذي حمل أملا لكل الحاقدين على الحياة على كوكبنا الأم، قبل أن تصدمهم أولى التفاصيل الواردة من مهمة المنظار كيبلر حيث سيتطلب الوصول إلى هناك رحلة 25.8 مليون سنة على متن أسرع مركبة فضائية إلى الآن، ألا وهي مركبة “نيو هورايزنس” صاحبة الإنجاز الكبير، وستستكشفون معنا باقي التفاصيل المدهشة التي جعلت من هذا الاكتشاف حديث الجميع من المختصين في مجال الكونيات وعلوم الفضاء إلى أكثر الفئات الشعبية بعدا عن هذا المجال.

لحدود الساعة اكتشف 11 كوكبا مرشحا لاحتضان الحياة، الأمر الذي يعني بالضرورة توفرها على الماء في حالته السائلة وعلى غلاف جوي، بما أن الرقم مرتفع هكذا فما الذي يجعل من كبلر-452ب مميزا بهذا الشكل؟؟
من الرائع طرح هذا السؤال!!
لأن المميزات عديدة حقا وقد تصيبك بالدهشة، فابن عم الأرض هو أفضل المرشحين إلى حدود الساعة، وأفضلهم في رحلة بحثنا الطموحة عن حياة أخرى في هذا الكون البديع.

لتبسيط الأمر أكثر، سنحاول تجميع كل المعلومات التي نعرفها عن كبلر-452ب:

– يدور كيبلر 452ب حول نجم يدعى كيبلر 452 يبعد عنا ب 1400 سنة ضوئية، هناك في كوكبة الطائر أو كما تسمى أيضا كوكبة الدجاجة في مجرتنا درب التبانة.

– شبيه الأرض هو في الحقيقة أكبر منها ب 1.6 مرة، حيث أكدت أبحاث سابقة أن كوكبا بهذا الحجم لديه احتمال جيد لكي يكون صخريا.

– النجم الذي يدور حوله كيبلر 452ب  هو من النوع ج2 (G2-type star) أي نفس الفئة التي ينتمي إليها نجمنا الشمس، الضامن الأساسي لحياتنا على الأرض,

– كما ذكرنا، يقع كيبلر 452ب في المنطقة القابلة للحياة، مما يعني أن شمسه تبعد بمسافة كافية تجعل الماء في أمان من التبخر، وقريبة بمسافة كافية أيضا لكي لا يتجمد.

– سنة واحدة على كيبلر 452ب تعادل 385 يوما، أي أن الكوكب أبعد بنسبة %5 من شمسه مقارنة بالمسافة بين الأرض والشمس.

-الكوكب المدهش قد يحتوي على غلاف جوي، لوجود غيوم كثيرة، وربما أيضا براكين نشيطة.

-النجم كيبلر 452 يبلغ من العمر 6 ملايير سنة، أي أنه أقدم ب 1.5 مليار سنة من شمسنا.

– النجم كيبلر452 يملك درجة حرارة الشمس ذاتها، ولمعانه أكثر بنسبة %20 كما أن قطره أكبر ب %10 من قطر الشمس، وبما أن كوكب كيبلر 452 ب  يدور حول نجم أكبر من لشمس فمن الراجح أن يكون أسخن قليلا من كوكب الأرض.

استغرق الأمر عقدا من الزمن من وكالة الفضاء الأمريكية للبحث عن مكان آخر قد يستطيع استقبال البشرية، استوفى كيبلر 452ب عددا كبيرا من الشروط اللازمة لـتحقيــق هذا الطموح البشري الكبير.

تجدر الإشارة إلى أن كيبلر 452ب  وحقيقة دورانه حول نجم من نوع ج2 أمر في غاية الأهمية، فكل الكواكب التي تملك حجما كالأرض والتي اكتشفت لحدود الساعة تدور حول نجوم أصغر وأبرد من شمســـنا.

الأمر الرائع الآخر هو عمر شمس صديقنا الجديد، فهي أقدم ب 1.5 مليار سنة من شمسنا، مما يُعطي فرصة أكبر لتشكل الحياة على سطحه.

المصدر: sciencealert