image_pdfimage_print

Lechal ابتكار هندي من صنع Duruce Tech  يساعد مستخدميه على التنقل بسهولة، فكلمة Lechal باللغة الهندية تعني “خذني إلى هناك”.

أولا، على المستخدم تحديد وجهته في تطبيق Lechal  مستخدما Google maps   أو برنامج آخر للملاحة. بعد ذلك يتم ربط هاتفه الذكي عن طريق Bluetooth برقاقة مدمجة في المنطقة الخلفية لكل فرد من الحذاء، بالقرب من الكعب. تهتز الرقاقة اليمنى أو اليسرى و في كل مرة على المستخدم أن ينعطف ليتم توجيهه إلى الاتجاه الصحيح.

mssc

طور صاحبا الفكرة Krispian Lawrence  و Anirudh Sharm  هذا الجهاز بهدف تحسين المساعدات المتوفرة لضعاف البصر. ففي لقاء أجرياه مع مجلة The White Line  التي تطبع بتقنية Braille ( تقنية تمكن ذوي الاحتياجات الخاصة من القراءة بالاعتماد على اللمس) صرحا بأن المغزى من ابتكارهما بالأساس هو تطوير تقنية قادرة على مساعدة ضعاف البصر على التنقل خصوصا في المناطق غير المالوفة بالنسبة لهم عن طريق إشارة اهتزازية تدلهم على اتجاه الانعطاف في ملتقيات الطرق. يعتبر هذا الابتكار مكملا للعصا البيضاء (الرمز العالمي للمكفوفين)(وسيلة تعويضية يعتمد عليها المكفوفون، الغرض منها تحسس الطريق واتقاء الاصطدام).

يأمل Lawrence  و Sharm  من ابتكارهما توفير المزيد من الثقة و الاستقلالية في التنقل لذوي الاحتياجات الخاصة عامة ولضعاف البصر خاصة. يذكر أنه تم اجراء تجارب سريرية باستخدام Lechal على مرضى بمساعدة أطباء من مصحة LV Prasad بالهند.

كما يمكن لعامة الناس اقتناء حذاء Lechal  لأنه يوفر إمكانية حساب عدد الخطوات و السعرات الحرارية التى تم حرقها أثناء الركض أو المشي، فثمنه يقدر ب 150 دولارا على أن تبدأ عملية تسويق المنتج ابتداء من مارس 2015.

ياسين أملو

مراجعة: رشيـــــــد لعنـــانــــي

المصدر: 1


الكاتب: y.amalou
المدقق اللغوي: رشيد لعناني