image_pdfimage_print

لا يمكن أن تنافس المحركاتُ الكهربائيةُ المحركاتِ الحراريةَ في الطائرات الضخمة، لكن يمكن أن تساعدها. وهذا ما قام به مجموعة من الباحثين البريطانيين حين طوروا نموذج طائرة هجينة حلقت فوق سماء المملكة المتحدة.

إعداد: خولة الحداد/ التدقيق اللغوي: رشيد لعناني

أول عائق يُطرح في تصميم طائرة كهربائية هو مسألة تخزين الطاقة حيث أن البطاريات الحالية ليست فعالة بما فيه الكفاية حتى تتمكن الطائرات من التحليق لمسافات طويلة. على سبيل المثال، إذا غيرنا خزان الطائرة الذي يحتوي على الوقود ببطاريات، فإن الطائرة ستطير لمدة 10 دقائق فقط مما يجعل استخدام الكهرباء كطاقة حلا غير عملي.

قام الباحثون بجامعة كيمبردج باستخدام محرك هجين مستعينين بنموذج سيارة مجهزة بمحرك هوندا رباعي الأشواط مزود بمحرك كهربائي إضافي موجود بأجنحة الطائرة يحتوي على بطاريات قابلة للشحن بفضل المحرك الحراري.

University of Cambridge hybrid wider plane

الطائرة الهجينة التي طورها بحثون من جامعة كيمبردج

تجدر الإشارة إلى أن الطائرة لا تحتاج إلى قدرة المحرك الحراري هوندا إلا في الإقلاع ليشتغل بعده المحرك الكهربائي. عندما تضعف بطاريات الليثيوم، فإنها تشحن من قبل المحرك الحراري. هذه العملية توفر 30% من الوقود مقارنة مع النموذج التقليدي كما تقلل من نسبة انبعاث ثنائي أكسيد الكربون.

رابط الفيديو :

المصدر : 1


الكاتب: خولة الحداد