image_pdfimage_print

عندما نتحدث عن النهر الشرقي لمدينة نيويورك فلن تكون الطاقة المتجددة أول ما يخطر على بالك، ومع ذلك وجد النهر نفسه في طليعة حركية الطاقة الخضراء.

في شهر شتنبر سنة 2012، وضع تري تايلور الملقب بصاحب الطاقة الخضراء توربينات كهربائية ثلاثية الشفرات في الممر المائي الذي يمتد على طول الجانب الشرقي من مانهاتن. وقد صممها لتبدو مثل مروحيات حديثة متصلة بمجسم على شكل طوربيد تقوم بتوليد الكهرباء إثر تيارات الند والجزر النهرية.

بحلول عام 2017 ستميز النهر ثلاثون وحدة من هذه التوربينات، حيث ستولد كل وحدة 35 كيلوواط من الكهرباء. في حال نجاح المشروع، سيمكن عنذئذ من توفير ما يكفي من الطاقة لتلبية حاجيات مئات المنازل.

صنعت توربينات المد والجزر بنهر الشرق من البلاستيك و طبقات من الألياف الزجاجية، وتعد واحدة من العديد من الابتكارات التكنولوجية التي هزت عالم توليد الطاقة الكهرومائية.
في كل بقاع الأرض يعمل العلماء وكذا المهندسون على عدة مفاهيم مختلفة منها ما هو حقيقي و وما هو متصور، وسيساعد كل ذلك من أجل تحويل مصدر طاقة قديم إلى مصدر حديث أكثر أهمية.

IMAGE COURTESY VERDANT POWER, INC

تحصل الولايات المتحدة الآن على ستة في المئة من الكهرباء بواسطة الطاقة الكهرومائية، علما أن 70 في المئة من الطاقة الكهربائية المتجددة ولدت في الولايات المتحدة، مع أن الإمدادات لا حدود لها، وإن لم تكن كل منطقة مؤهلة لبناء مشروع لتوليد الطاقة الكهرومائية.

المصدر

 


الكاتب: ايمان طالبي
المدقق اللغوي: الحسن طالبي