image_pdfimage_print
النيل أطول أنهار الكرة الأرضية

NASA

 

يزخر كوكب الأرض ببعض الأنهار الممتدة على مسافات طويلة جدا، امتازت بتاريخ عريق، نذكر منها على سبيل المثال نهر الأمازون وميسيسيبي والفرات ونهر اليانغتسى، وكذلك نهر النيل الذي ساهم  بشكل ملحوظ في ازدهار عدد من المجتمعات البشرية وتطورها.

ولكن عندما يتعلق الأمر بالسؤال المحوري موضوع المقال فنهر النيل يعد النهر الوحيد الذي ينبع من الجنوب ليصب في الشمال، و يصل طول مساره  6583 كم (4258 ميل)، بحيث يغطي مساحة 3349000 كيلومتر مربع، وتتقاسم مياهه من قبل 11 دولة افريقية يطلق عليها دول حوض النيل، وبذلك يكون أطول نهر في العالم.

يبدأ منبع نهرالنيل من بحيرة فيكتوريا وهي أكبر البحيرات في إفريقيا التي تحتل منطقة الحدود بين تنزانيا وأوغندا وكينيا، وينتهي في الدلتا ويصب في البحر الأبيض المتوسط منهيا مساره، ويتشكل الدلتا حين يصل النهر إلى مصبه حيث يلقي النهر بما يحمله من مواد عالقة نتيجة اختلاف طبيعة التيار وسرعته في هذه المنطقة مما يؤدي إلى تراكم ترسبات النهر مع الزمن.

ويعد نهر النيل ذا سمة أساس بالنسبة لمصر والسودان، بحيث يتم استخدام مياهه كل الدول التي يمر بها من أجل الري والزراعة، وله أهمية في تنشيط عملية التنمية في المنطقة لا يمكن الاستهانة بها .

المصدر: geologypage


الكاتب: أمال الحامدي
المدقق اللغوي: الحسن طالبي