image_pdfimage_print

بالتعاون بين برنامج IUCN العالمي للأنواع و لجنة بقاء الأنواع (SSC)، قُيِّم وضع المحافظة على الأنواع، والأصناف، والسلالات على نطاق عالمي وعلى مدى خمسين سنة مضت من أجل تسليط الضوء على الأنواع المهددة بالانقراض، ومن ثم تعزيز الحفاظ عليها. على الرغم من أن الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية اليوم تختلف كثيرا عما كان عند إنتاج أول كتاب للقائمة الحمراء.

 إن برنامج الأنواع العالمي IUCN، بالتعاون مع لجنة بقاء الأنواع والعديد من الشركاء، لا يزال ملتزما التزاما راسخا بتوفير المعلومات الأكثر موضوعية، والقائمة على أساس علمي عن ما يعتري الوضع الحالي الذى يهدد التنوع البيولوجي.

 القائمة الحمراء الخاصة بالبرنامج العالمى للأنواع المهددة توفر التصنيف، كما تحفظ وتوزع المعلومات عن النباتات والفطريات والحيوانات التي قيمت عالميا باستخدام فئات ومعايير هذه القائمة. وقد صمم هذا النظام لتحديد الخطر النسبي للانقراض، والغرض الرئيسي من القائمة الحمراء هو التصنيف ، وكذا تسليط الضوء على تلك النباتات والحيوانات التي تواجه خطر الانقراض الأعلى عالمياً (أي تلك التي تكون مهددة بالانقراض بدرجة حرجة، أوالمعرضة للخطر، أو الضعيفة). وتشتمل القائمة الحمراء أيضا على معلومات عن النباتات والفطريات والحيوانات التي تصنف على أنها منقرضة أو منقرضة في البرية. وعلى الأصناف التي لا يمكن تقييمها بسبب عدم كفاية المعلومات؛ وعلى النباتات والفطريات والحيوانات التي إما أن تكون على مقربة من عتبات التهديد بالانقراض، أو التي ستكون مهددة لولا برنامج الحفظ المستمر لبعض الأصناف المحددة (على سبيل المثال، مهددة بدرجة أدنى).

النباتات والفطريات والحيوانات التي قيمت لتحصل على تصنيف منخفض لخطر الانقراض تصنف بأنها غير مهددة.

 وقد قُيم عدد قليل من الأنواع النباتية والفطرية والحيوانية في العالم. بالإضافة إلى عدة آلاف من الأنواع التي لم تُقَيم من ذي قبل ، والأنواع الأخرى التي ليست مدرجة في القائمة الحمراء هي تلك التي انقرضت قبل 1500 م، وعدد قليل جداً لم تجمع عنه بيانات حتى الآن. الأنواع التي قُيمت بشكل شامل حتى الآن تشمل البرمائيات والطيور والثدييات، والشعب المرجانية في المياه الدافئة، الصنوبريات والسيكاسيات، ولم تقيم الغالبية العظمى من النباتات المدرجة في القائمة الحمراء للنباتات المهددة بالانقراض التى أعدت عام 1997.

تُنشر بيانات القائمة الحمراء بصفة دورية كل أربع سنوات وتكون متاحة للمهتمين والدارسين.

 المصدر: 1

الصورة: Wikipedia


الكاتب: د. هشام خميس
المدقق اللغوي: عبد الجليل التوزاني