image_pdfimage_print

قبل أيام من اليوم أسدل الستار على فعاليات مؤتمر الجساميل والوعي الإصطناعي  المنعقد بمدينة كوبي اليابانية، وقد كان من بين المشاركين الأستاذ سلمر برنغسجورد من معهد رنسلر بنيويورك الذي قدم نماذج من جساميله التي أظهرت قدرتها على تجاوز اختبار الوعي الذاتي.

 

ولو أن ميدان الذكاء الاصطناعي مازال أبعد بكثير مما يمكن أن توهمنا به أفلام التيرميناتور(The terminator)، إلا أنه اليوم، ولأول مرة، ثلاثة  من جساميل Nao  تظهر لنا وميضا من عالم تكون فيه الآلة قادرة على محاكاة البشر والوعي بذاتها.

حين  برمج برنغسجورد  الجساميل الثلاثة على أن اثنين منهم ضبطوا على الوضع الصامت، دون أن يعلم أي منهم إن كان من ضمن هذين الجسمالين أو لا، كان على برنغسجورد أن يطلب من جساميله تخمين أيهم غير قادر على النطق، فكانت النتيجة أنهم حاولوا جميعهم الإجابة ب لا أعلم، لكن واحد فقط كان بمقدوره الكلام فقد استطاع تمييز صوته والخروج بخلاصة تَفردِهِ عن البقية، فكانت ردة فعله أن قال: عفوا، أعلم الآن، لقد أثبت أنني لم أُعْط حبوب الخرس.

قد يبدو لنا الأمر نحن البشر في غاية البساطة، لكن الموضوع في الحقيقة مختلف تماما بالنسبة للآلة، فإضافة إلى القدرة على سماع السؤال وفهمه كان لزاما على الجسمال سماع صوته وتمييزه، ومن ثم ربط نتائجه مع السؤال للخروج بجواب يناسب الوضعية.

المصدر:  popsci


الكاتب: أيوب المدن
المدقق اللغوي: الحسن طالبي