image_pdfimage_print

ولدت سهيلة بوعطرة بمدينة الجديدة حيث بدأت مشوارها الدراسي بجامعة شعيب الدكالي بالجديدة. وحصلت على الماستر من جامعة بواتييرز بفرنسا سنة 2002 في شعبة الكيمياء العضوية، وعلى الدكتوراه في الكيمياء الجزيئية سنة 2006 من جامعة بول ساباتيي بتولوز بفرنسا. تشتغل حاليا باحثة ضمن فريق البحث العلمي بالمعهد الوطني لتقنية النانو  بجامعة ألبرتا الكندية.

اكتشفت الباحثة المغربية الدكتورة سهيلة بوعطرة، رفقة فريقها، وجود قرابة ثلاثة آلاف مادة كيميائية بالسائل البولي ، ستمكن من تقليص المصاريف والإجراءات الطبية التي تتطلبها التحليلات الدموية وكذا التعرف على مؤشرات المرض قبل حدوثه.باحثة

إضافة إلى السرعة في معرفة نتائجه، فالتحليل البولي سيساعد في التعرف على أمراض خطيرة في مراحلها الأولية كسرطان الموثة(البروستات) وأمراض الجهاز الهضمي والتهاب القولون التقرحي والالتهاب الرئوي والزهايمر وعددا آخر من الأمراض التي سيتم التأكد قريبا من مدى إمكانية معرفتها عن طريق التحليل ذاته، وسيساعد هذا على تجنب العديد من المشاكل المرتبطة بتأخر التشخيص .

تعمل الباحثة سهيلة بوعطرة في البحث عن مواد جديدة تغني بها الحقل الذي تدرسه، ومنذ انضمامها إلى فريق البحث العلمي بجامعة ألبرتا، قدمت عددا من الأبحاث المهمة التي تشكل إفادة بالغة في عدد من ميادين الحياة المختلفة.

اعداد: سكينة قاسم

المصادر:  1    2


الكاتب: الحسين اطركي