image_pdfimage_print

علم تقليد الطبيعة أو “بيوميمتكس” هو علم ينظر للطبيعة ليحاكيها من أجل حل مشاكلنا التكنولوجية، وقد نستعمل يوميا العديد من الإختراعات المقلدة للطبيعة دون أن نعلم بذلك.

LOTUS

ومن أهم الإختراعات المقلدة للطبيعة في السنين الأخيرة، صباغة تحاكي أوراق زهرة لوتس “Lotus”، حيث أن وردة لوتس تتميز بأنها ذاتية التنظيف.

أوراق زهرة اللوتس تبدو كأنها ناعمة، لكنها على المستوى المجهري مغطاة بالملايين من التموجات الدقيقة، هذه التموجات تمنع الماء والأوساخ من الالتصاق بسطح الورقة فقطرات الماء لا تجد تماسا كافيا لبناء تجاذب مع هذه الأخيرة.

و بناء على هذا النموذج طورت شركة ألمانية صباغة تحتوي على مركبات مجهرية تمنع إلتصاق الاوساخ بالسطح محاكية بذلك زهرة “اللوتس”.

كما أن هذه الصباغة لا تسمح إلا لنسبة قليلة من الأوساخ بالإلتصاق ويمكن غسلها بقليل من الماء أو المطر،  وبالتالي تصبح البنايات ذاتية التنظيف، كما أن الماء لا يظل ملتصق بالبنايات لمدة طويلة أي أن هذا يمنع نمو البكتيريا أو الكائنات الحية الدقيقة والتي قد تتسبب في تضرر  البنايات.

و من جهة أخرى فإن وكالة الفضاء نازا تستخدم فكرة اللوتس لوضع غطاء بنفس الخصائص على بذلات رواد الفضاء لمنع  الأوساخ من الإلتصاق وانتقال البكتيريا للفضاء.

المصدر: 1


الكاتب: مصطفى فاتحي