image_pdfimage_print

أصبح اليوم ممكنا أن تتنقل في طائرة في خزانها 0 لتر من الوقود وتعتمد على الطاقة الشمسية فقط، سيُغير هذا الاختراع المتميز مستقبل الطائرات بلا شك.

إعداد: خولة الحداد/ التدقيق اللغوي: رشيد لعناني

أقلعت الطائرة “Solar Impulse 2” يوم الاثنين صباحا على الساعة 7 و12 دقيقة (3و12 دقيقة توقيت جرينتش) من مدينة أبو ظبي بالإمارات العربية  المتحدة في الاتجاه الشرقي لمدينة مسقط عاصمة عمان وستحط بعدة مدن قبل العودة إلى نقطة الانطلاق بدون استعمال أي وقود، فهي تعتمد على الطاقة الشمسية فقط. ومن المتوقع أن تقطع الطائرة مسافة 3500 كلم بسرعة تتراوح ما بين 50 و100 كلم في الساعة وارتفاع يُقدر ب 8500 متر. وستحلق الطائرة 25 يوما بالضبط لتستغرق الرحلة الإجمالية إضافة إلى الأيام التي ستمضيها «Solar Impulse2″بالبر أثناء هبوطها بالمدن خمسة أشهر كاملة.

المسار الذي ستقطعه الطائرة ومحطات نزولها بالمدن

المسار الذي ستقطعه الطائرة ومحطات نزولها بالمدن

وتحتوي الطائرة “Solar Impulse 2” على جهاز يوفر الطاقة لأربعة محركات ويحتوي على 17000 خلية شمسية وصُممت قمرة القيادة لاستيعاب طيار واحد ولا تحتوي على تدفئة أو مكيف هواء ويصل حجمها إلى 3.8 متر مكعب. ويصل طول أجنحتها إلى 72 مترا مثل أجنحة طائرة  Airbus A380وهي مصنوعة من الألياف الكربونية بكتلة تُقدر ب 2.5 طن تقريبا كتلة سيارة رباعية الدفع.

المصدر : Science et Avenir

 


الكاتب: خولة الحداد