ooooooomlk
معظمنا يمتلك هاتفا محمولا ، فيه صور وارقام و معلومات مهمة و حيوية بالنسبة لنا ، لكن هل تعلم انه يحمل من البكتيريات ما يشكل خطرا على صحتنا؟

سنستعرض مجموعة من الدراسات التي اجريت حول هذا الموضوع .
–  نبدأ بآخر دراسة و التي تمت ضمن مجزوءة جامعية حول البكتيريا من حولنا ، حيث اقترح الاستاذ سيمون بارك المحاضر بجامعة Surrey البريطانية على طلبته طبع  هواتفهم فوق جيلاتين علب البيتري بعد 3 ايام تكاثرت مستعمرات من كائنات مجهرية ، أغلبها بكتيريات  غير خطيرة ، لكن تم العثور في بعض الحالات على المكورات العنقودية الذهبية المسؤولة عن الكثير من التسممات و الالتهابات  ، و هذه بعض الصور لهذه المستعمرات.

e-de-plusieurs-types-de-bacteries-le-projet-a-ete-mene-dans-le-cadre-d-un-module-universitaire-intitule-bacteriologie-pratique-et-biomedicale_57846_w460article-2282698-183188F4000005DC-447_306x465
les-numeros-mais-abrite-egalement-une-histoire-de-vos-contacts-personnels-et-physiques-avec-d-autres-personnes-le-sol-ou-differentes-matieres_57848_w460

للاشارة لا يمكن رؤية المتعضيات المجهرية بالعين المجردة لذا يتم زراعتها في وسط مناسب (داخل علبة زجاجية تسمى علبة بيتري) يحتوي على جيلاتين صلب به جميع العناصر الضرورية لتكاثر هذه البكتيريا و توضع في حرارة ملائمة ، فتعطي كل بكتيرية مستعمرة تظهر بالعين المجردة بعد 3 ايام تقريبا، و هكذا يمثل عدد المستعمرات عدد البكتيريات المزروعة .

وأشار الباحث ان الهدف من هذه التجربة هو تحسيس الطلاب بوجود كائنات مجهرية في حياتنا اليومية ، و اختتم حديثه لصحيفة ديليميل البريطانية انه حسب هذه النتائج فإن الهواتف لا تقوم بحفظ الارقام و الاسماء فقط ، بل تعتبر كذاكرة مكروبيولوجية  لكل من لامس الهاتف من الاصدقاء او من الاسطح التي وضع عليها.

وفي دراسة سابقة اجريت في جامعة ملطية التركية ،  وجد الباحثون أن أنواع البكتيريا التي وجدت على الهواتف النقالة للمرضى والأنماط المقاومة منها كانت مقلقة جدا.

وقال الباحث المسؤول عن الدراسة محمد سيد تيكيرك أوغلو بأن هواتف الطاقم الطبي قد تكون مصدرا محتملا للبكتيريا المسببة للأمراض في المستشفيات، وأضاف “لكن دراستنا وجدت أن هواتف المرضى ومرافقيهم وزوارهم تمثل خطرا أكبر من هواتف عمال الرعاية الصحية”.

وأوضح الباحث في جامعة ملطية أن إجراءات خاصة لمكافحة العدوى قد تكون ضرورية لمواجهة هذا التهديد.كما اشار الى  أن ربع المرضى الذين يدخلون المستشفيات في الدول النامية يتعرضون لعدوى أثناء تلقي العلاج، وتحصل حوالي 1.7 مليون حالة من هذا النوع سنويا في الولايات المتحدة تتسبب وحدها بقرابة 100 ألف وفاة.

و في دراسة اخرى تم اخذ عينات من اسطح مختلفة لحمامات و مراحيض ، وعينات من هواتف محمولة ، وزرعت هذه العينات في علب بيتري ، فتبين ان بعض الهواتف المحمولة تحمل من الباكتيريا اضعاف ما يوجد في بعض الاسطح داخل المراحيضbacteria-phone-02