وفقا لدراسة من جامعة ميريلاند نشرت في مجلة العلوم العصبية  The Journal of Neuroscience بتاريخ 20 فبراير2013 . فان هناك اختلاف بين الجنسين في احد بروتينات المخ يمكنه تفسير الفروق بين الجنسين في مجال التعبير بواسطة اللغة عند الإنسان والحيوانات.

نساء

وحلل الباحثون مستويات بروتين FOXP2  في أدمغة فئران إناث وذكور تبلغ أربعة أيام من العمر وتم استعمال الموجات فوق الصوتية لمقارنة نداءات الاستغاثة التي تصدرها الصغار عند فصلها عن أمهاتها وأقاربها، فوجدوا أن نسبة البروتين عند الذكور أكثر في مناطق الدماغ المسؤولة عن الإدراك، والعاطفة، والنطق. كما كانوا أكثر ضوضاءا من الاناث فقد اطلقوا ما يقارب ضعف النداءات في خمس دقائق بعد انفصالهم.

وعندما خفض الباحثون مستويات البروتين FOXP2  عند الذكور وزيادته عند الإناث، اصبحت هذه الاخيرة أكثر ازعاجا في  اصدار  نداءات الاستغاثة.

وأظهرت دراسات سابقة أن بروتين FOXP2  يلعب دورا هاما في الكلام وتنمية اللغة لدى البشر والتواصل الصوتي عند الطيور والثدييات الأخرى.

وفي دراسة أولية على مجموعة صغيرة من الأطفال من نفس العمر وجد الباحثون ان البروتين FOXP2  يوجد على مستوى قشرة المخ ـ منطقة الدماغ المرتبطة اللغة – بنسبة أكبر عند الإناث مقارنة بالذكور، وتعتبر هذه النتائج منسجمة مع الملاحظات التي تفيد إن البنات يتكلمن في وقت مبكر و بقدر أكثر تعقيدا من الأطفال الذكور.

المصدر: http://bit.ly/Z0mMFF