image_pdfimage_print

هل تساءلتم يوما عند شرائكم الهواتف الذكية ما هي المواد الكميائية التي تدخل في تركيبتها؟  دعونا نتعرف عليها من خلال هذا المقال.

بطبيعة الحال لن يخطر ببالكم أن الذهب و الفضة يستعملان في المكونات الإلكترونية الدقيقة والأسلاك الداخلية للهاتف، بل نجد النحاس و التنتال في المكثفات الصغيرة وحتى البلاتين Pt والبلاديوم Pd. يتم دمج هذه المكونات باستخدام خليط من الرصاص Pb والقصديرSn.

فالهاتف الذكي الواحد يحتوي على 300 ملغ من الفضة Ag  و30 ملغ من الذهب Au، قد تبدو هذه الكتل تافهة لكن عند بيعها مدة سنة تبلغ ثروة تقدر بحوالي مليارين يورو.

الهاتــــف الذكـــي بصيغــة كيميائيــة

 ©Damien Hypolite

تدخل صفائح السيلسيوم Si، بالإضافة إلى المركبات الكميائية السابقة، في تكوين الرقائق الإلكترونية حيث يتم وضع  الشوائب في الموصلات مثل البور B، الانديوم In ، الأرسونيك Ar، الأنتيمون Sb، الغاليوم  Ga والفوسفور P كما يستعمل لصناعة مكبر الصوت مغناطيسات مكونة من خليط من الحديد Fe -البور B-النيوديم Nd الذي يمكن تعويضه بالبرازيوديم Pr أو الديسبروسيوم Dy، وهي تنتمي الى الأتربة النادرة و تعد من المركبات الأقل وفرة على كوكبنا.

أما شاشة الايفون فهي مكونة من زجاج الألمينوسيلكات، وهو خليط من أوكسيد الألمنيوم وأوكسيد السيلسيوم، فخصائص اللمس فيما يعرف ب Tactile راجعة لاحتواء سطح الشاشة على أوكسيد الانديوم و القصدير، ويبقى إنتاج  الألوان من مسؤولية  مركبات الأتربة النادرة تربيوم، يتريوم او الكادولينيوم المتواجدة بكمية ضئيلة.

عندما يكون الهاتف الذكي معدنيا، يكون غلافه مصنوعا غالبا من سبائك المغنيزيوم Mg، كما يمكن أن يكون من البلاستيك مع وجود الكربون  C كمركب أساسي، و يحتوي كذلك  على مبطئات الاشتعال المتحدة مع البروم Br.

تعمل معظم الهواتف الذكية اعتمادا على بطاريات الليتيوم Li، حيث يتم تخزينها عن طريق التبادل العكسي لأيونات الليثيوم بين القطب الموجب المكون من ثنائي أوكسيد الكوبالت او المنغنيز و القطب السالب المكون من الغرافيت (مجموعة ذرات الكربون) حيث تتحرك الايونات بين القطبين داخل الالكتروليت المذيب العضوي ككربونات الايتيلين وكربونات البروبيلن او تتراهيدروفيران.

 

المصدر


الكاتب: صفاء شافي
المدقق اللغوي: رشيد لعناني