تعتبر المحركات بمختلف أنواعها عناصر مهمة في حياتنا اليومية، خصوصا دورها في وسائل النقل سواء الطائرات أو البواخر أو السيارات… كما أن صناعتها تعد الأكثر تعقيدا وتطورا، حيث أن التحديات التكنولوجية التي تواجه هذه الصناعة تتلخص في صناعة المحركات الأقوى والأكثر فعالية.
أقوى محرك ديزال في العالم يوجد في باخرة Maersk cargo ، وهو مكون من أربع طوابق، ارتفاعه 13.5 متراو طوله 26 مترا. تصل قدرة هذا المحركإلى 80000 kWh و يقدر عزم دورانه ب 5،5 مليوننيوتن متر، و تتعدى قوته قوة2500جرار “tractor”، ويتوفر على 50% من الفعالية الحرارية والتي تعتبرفعالية جيدة بالنسبة لمحركات الديازال مقارنة مع محركات الطائرات الصغيرة أو القاطرات التي لا تتعدى فعاليتها 25 إلى 30 في المائة.
ومن جهة اخرى يصل إستهلاك الاسطوانات الاربعة عشر للمحرك إلى 1660” غالون“ من الفيول الثقيل في الساعة.
تجويف:
Bore: 960 mm
إبدال (تغيير:(
Displacement:1,820literspercylinder
سرعة الكَبَّاس:
Mean piston speed: 8.5 meters per second
سرعة المحرك:
Engine speed: 22–102 RPM
عزمالدوران:
Torque: 7,603,850 newton metres (5,608,310 lbf·ft) @ 102 rpm
القدرة:
Power: up to 5,720 kW per cylinder, 34,320–80,080 kW (46,680–108,920 BHP) total
كتلة الفيول المحقون في كل اسطوانة
Mass of fuel injected per cylinder per cycle: ~160 g (about 6.5 ounces) @ full load