المغرب العلمي

تشريح الدورة الشهرية فيزيولوجيا

يعد ظهور أولى قطرات دم الحيض البداية لدورة شهرية جديدة. لكن ما هو دم الحيض؟ وما هي الدورة الشهرية؟ وماذا يحدث في جهاز المرأة التناسلي خلال هذه الدورة؟ في هذا المقال سنحاول توضيح وشرح مختلف مراحل الدورة الشهرية والتغييرات الفيزيولوجية والهرمونية المرافقة لها سواء على مستوى الرحم أو المبيض.

ما هي الدورة الشهرية؟

هي عبارة عن دورة من التغييرات الطبيعية التي تحدث في الرحم والمبيض بهدف تمكين عملية التكاثر، عن طريق إنتاج البويضات وتجهيز الرحم للحمل. وتبدأ من أول يوم من الحيض حتى خروجه في الدورة التي تليه، ويبلغ متوسط الدورة الشهرية 28 يوما، ويمكن أن تختلف مدتها بين النساء من 21 إلى 35 يوما.

ما هو السن الطبيعي للحيض لدى الفتيات (البلوغ)؟

تبدأ فترة البلوغ في المتوسط لدى الفتيات في عمر 12سنة ، ومع ذلك يمكن أن تبدأ فترة الحيض في سن مبكرة ( 8 سنوات) أو في سن متأخرة (16 سنة). يتوقف الحيض عند بلوغ المرأة لسن 51 (سن اليأس)، حيث يتوقف المبيضين عن إنتاج البويضات(تتوقف الإباضة). يمكن تحديد سن اليأس عند توقف الحيض لمدة سنة كاملة، بعدها تفقد المرأة القدرة على الحمل.

ما هي مراحل الدورة الشهرية؟

تنقسم الدورة الشهرية بناءَ على مختلف التغييرات التي تحدث سواء على مستوى الرحم أو المبيض، أي الدورة المبيضية والدورة الرحمية. وتتحكم في الدورتين مجموعة من الهرمونات، يُنظم إفرازها كل من الغدة النخامية في الدماغ والمبيضين. وتختلف فترات إفرازها، ويمكن وصف أهم مراحل الدورة الشهرية كما يلي:

مرحلة الحيض: (اليوم 1 – 5)

 المرحلة الجريبية (اليوم 6 – 14)

الإباضة (اليوم 14 – 15)

المرحلة الجسفرونية(الصفيرية) (اليوم 15 –21)

ما قبل الحيض (اليوم 22 – 28)

المصادر: 1 ، 2