الإطار الحسابي : بداية ثورة الطريق

بداية ثورة الطريق تتمثل في إطار حسابي لتحسين تدفق حركة المرور .

إعداد : سارة بويه/ التدقيق اللغوي: رشيد لعناني

1-computationa

يتسبب السائقون، وهم في عجلة من أمرهم، في الازدحام الذي يؤدي إلى ضياع الكثير من الوقت و أيضا الكثير من الوقود. في عام 2011، تسبب الازدحام في الولايات المتحدة في ضياع  5.5مليار ساعة وشراء 2.9 مليار “جالون” من الوقود، ما كلّف 121 مليار دولار. مع العلم أنه رغم تشابك السيارات في التقاطعات المزدحمة فإنه لا تحتل هذه  المركبات إلّا 5 في المئة من سطح الطرقات.
يعمل العلماء مع معهد ديناميت الحضري (UDI) في قسم المختبر الوطني للطاقة على تقليل استهلاك الوقود من خلال تطوير الإطار الحسابي المرتبط بتقنيات السيارة التي تسهل الاتصال بين المركبة والمركبات الأخرى، وكذلك التواصل بين المركبات وضوابط المرور. يتصور الباحثون أن  المركبات تتبادل المعلومات مثل الموقع والسرعة والوجهة كتعليمات للسائقين.

و بالتالي فإنه من خلال إخبار السائقين بالسرعة الأمثل، وأفضل ممر أو طريق، يمكننا القضاء على التوقف المتكرر، وتحسين القيادة وضمان السلامة. كما  يمكنك كسائق أن تحصل أيضا على تعليمات و توجيهات إضافية تشير إلى تغيير الطريق أو اتباع مسار مختلف لتجنب الازدحام.

المصدر : phys.org