المغرب العلمي

اكتشاف نوعين جديدين من الأسماك البدائية

اكتشف علماء المستحاثات من جامعة زيوريخ بالتعاون مع فريق دولي، نوعين جديدين من أسماك سوريشتيس “Saurichthys” البدائية. 

استرداد لحياة سوريشتيس ببحار العصر الترياسي الأوسط © B. Scheffold

تعود مستحاثات هذه الأسماك المفترسة إلى حوالي 242 مليون سنة، وعُثر عليها بجبال مونتي سان جيورجيو المنتمية لسلسلة الالب بسويسرا. و تختلف عن أنواع سوريشتيس المعروفة سابقا في شكل الرأس والجسم، مما يشير إلى بيئات ونظم غذائية مختلفة.

سوريشتيس من الأسماك المفترسة التي تتميز بجسم طويل و نحيف و منقار حاد مع أسنان كثيرة، لهذا الكائن زعانف شعاعية حيث كانت تعيش في البحار و المياه العذبة في جميع أنحاء العالم منذ 252 إلى 201 مليون سنة من الدور الترياسي. اكتشف علماء مستحاثات من جامعة زيوريخ بتعاون مع باحثين صينيين و ألمان نوعين من هذه الأسماك المنقرضة، سُمي النوع الأول ” Saurichthys breviabdominalis ” في إشارة لجسمه القصير، و الثاني ” Saurichthys rieppeli ” على اسم عالم المستحاثات السويسري ” Olivier Rieppel “، و باحتساب الاكتشاف الجديد يكون عدد أنواع سوريشتيس المكتشفة بمنطقة مونتي سان جيورجيو هو 6 أنواع، مما يجعل هذه الأسماك الأكثر وفرة و تنوع بهذه المنطقة خلال العصر الترياسي الأوسط.

يبلغ طول الكائنين على التوالي 40 و 60 سنتمتر، و تختلف عن الأنواع الأخرى من سوريشتيس في الجمجمة وشكل الجسم. ويقول هيتز فورير عالم المستحاثات و رئيس مشروع هذا البحث:”تدل هذه الفوارق على اختلاف اساليب الصيد و أنماط العيش في بحار قليلة العمق. حيث مكنت هذه الخصائص الأنواع المختلفة من العيش سويا” .

نشرت نتائج هذا الاكتشاف بمجلة علم الحيوان

المصدر: جامعة زيوريخ