“والتر لوين” أستاذ غريب الأطوار

لو كان جميع أساتذتنا مثل الأستاذ “والتر لوين”، لما انتابتنا تلك اللحظات المملة المعروفة في حصص الفيزياء والكيمياء، ولكنا متفوقين في هذه المادة التي كانت أيام الثانوي فزاعة تثير فينا الرعب بتلك الطلاسم الرياضية المجردة التي تكون أقرب من التجريد منها إلى الواقع الفيزيائي المنظور..

إنه الفيزيائي وعالم الفضاء الأمريكي “والتر لوين”، ولد سنة 1936 ويعمل حاليا بمعهد ماستشوستس للتكنولوجيا Massachusetts institute of technology

 ذاع صيته في الآونة الأخيرة عبر وسائل الإعلام الغربية من خلال “فديوهات” محاضراته الفريدة من نوعها المنشورة على “اليوتوب”.تحمل هذه الفديوهات نكهة كوميدية متميزة، فليست محاضرات السيد “لوين” ككل المحاضرات، يسعى من خلال قالب فكاهي طريف توضيح و تفسير الظواهر العلمية مما يمكن الطلبة من متابعة دروسهم بكل شغف بعيدا عن الكلل والضجر الذي ألفناه  ساعات  حصص الفيزياء التي لا تكاد تنتهي ..

إليكم بضع التجاربٌ و العروضٌ في غاية الطرافة التي حققت أكبر نسب المشاهدة على الانترنيت:

تجربة القرد وكرات الغولف:  قام من خلالها الأستاذ لوين تعريض نفسه لقذائف كرات الغولف التي يرسلها له القرد المتأنق الذي ساعده في التجربة. كان هدف لوين من هذا المشهد المضحك شرح ظاهرة السقوط الحر للتلاميذ بعيداَ عن المعادلات الرياضية المجردة.

تجربة الدراجة ثلاتية العجلات: قام السيد “لوين” بقيادة دراجة ثلاثية الأبعاد مدفوعة بواسطة مطفئة للحريق . وذلك لتبيان المبدأ الذي تشتغل عليه الصواريخ أثناء إقلاعها.

وها هي تجربة النواسات التي لم يتردد الأستاذ والتر في أن يعرض فيها حياته للخطر- كما ستشاهدون من خلال الفيديو :

ترجمة : نورة أبليق

التدقيق اللغوي: رشيـــد لعنــاني

المصدر:

1