صورة لنظارة هولولنز

نظارات “هولولنز” الخيالية

خلال المؤتمر الذي عقدته شركة ميكروسوفت العملاقة يوم 21 يناير 2015 ،لتقديم نظامها المعلوماتي الجديد ويندوز 10 ،فجرت الشركة قنبلة غير متوقعة بكشفها النقاب عن نظارة ثلاثية الأبعاد “للواقع المَزِيد” مستقلة كليا و أطلق عليها اسم “هولولنز”(Hololens).

صورة لنظارة هولولنز

صورة لنظارة هولولنز

وما يجعل “هولولنز” مميزة عن نظيراتها الموجودة حاليا هو إمكانية التحكم  والتفاعل مع المجسمات والصور المعروضة مثل تحريك الأشياء المجسمة والتفاعل مع المحيط.

ويقول الخبراء أن “هولولنز” تعتمد مبدأ الواقع المَزِيد و ذلك بإغناء المحيط أو الواقع بأشياء وصور مجسمات افتراضية بعكس نظارات الواقع الخيالي التي تقوم بصنع واقع خيالي أو متخيل غير موجود.

وتتميز نظارات “هولولنز” بأنها حاسوب كامل ومستقل مزود بنظام “ويندوز هولولنز”، وليست بحاجة إلى وصلها مع أي جهاز أو حاسوب آخر أو هاتف.

احد الاستعمالات لنظارة الواقع المَزِيد هولولنز

أحد الاستعمالات لنظارة “الواقع المَزِيد هولولنز”

ومن المتوقع أن تقوم الشركة بطرح نظارتها ثلاثية الأبعاد الجديدة بالتزامن مع طرح نظامها ويندوز 10 خلال النصف الأول من هذه السنة.

أما بالنسبة للثمن فقد لمح ساتيا نادالا (Satya Nadella)،  مدير ميكروسوفت أنه سيكون في متناول الشركات والأفراد على حد سواء.

وللإشارة فإن نظارة “غوغل غلاس” للواقع المَزِيد التي طُرحت سنة 2013 تعتبر أكبر منافس حالي لنظارات “هولولنز” ويبقى الثمن الباهض لكلا المنتجين عائقا أمام نجاحهما و انتشارهما على أوسع نطاق.

خلال نفس الحفل كشفت الشركة أيضا عن شاشة ذكية 84 بوصة تعمل باللمس مخصصة لأغراض مهنية و احترافية مثل الشاشات التفاعلية المستعملة في المجال المهني.

 

المصدر: 1 2