محطة الفضاء الدولية

محطة الفضاء الدولية مركبة كبيرة تدور حول الأرض، تعد مختبرا علميا متحركا. ساهمت بلدان عديدة في إنشائها وبنائها، سنحاول في هذا المقال تقريبكم من بعض المعلومات العامة عن المحطة.

iss_1

Credits: NASA

أطلقت أول قطعة من محطة الفضاء الدولية سنة 1998 عبر صاروخ روسي، وبعد ذلك أضيفت قطع أخرى. سنتين بعدها أصبحت المحطة جاهزة لتكون ملجأ لرواد الفضاء، وقد وصل الطاقم الأول إلى المحطة في 2 نوفمبر 2000، عاش رواد الفضاء على متن المحطة منذ ذلك الحين. مع مرور الوقت أضيفت أكثر من قطعة للمحطة لتوسيع مهامها، عملت الوكالة الفضائية ناسا وشركاؤها في جميع أنحاء العالم الانتهاء من بناء المحطة سنة 2011.

يعيش داخلها ستة أشخاص، وتحتوي على خمس غرف للنوم وحمامين وقاعة للألعاب الرياضية، وتزن ما يقارب 419455 كلغ، إنها كبيرة بما يكفي لتغطية ملعب لكرة القدم، تحتوي كذلك على مختبرات للعلوم من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا واليابان وأوروبا.

محطة الفضاء بمثابة منزل على مدار، يعيش فيها رواد الفضاء منذ سنة 2000، وتعد مختبراتها المكان الأنجع للقيام بأبحاث يستحيل تحقيق ظروفها الملائمة على الأرض. فقد درس العلماء ما يحدث للرائد عند العيش في الفضاء، كما نجحت وكالة ناسا الفضائية في الحفاظ على المركبة الفضائية لفترة طويلة. وتعد واحدة من الخطوات الأولى لحلم إرسال البشر للعيش في الفضاء.

المصدر:  ناسا