لماذا يصبح شعرنا أبيض عند تقدمنا في السن؟

هل تساءلتم يوما عن سبب تغير لون الشعر إلى الأبيض كلما صعدنا في سلم الحياة و صرنا أكبر سنا؟ يبدو أنه لا مفر لنا من هذه الحقيقة، فالشيب آلية طبيعية لا تزال إلى حد ما غامضة لدى العلماء.

old

 دعونا أولا نتحدث عن أصل تلون الشعر. يختلف لون الشعر من شخص لآخر، فهناك من له شعر أسود وآخر شعره أشقر. السبب راجع للـميلانين المسؤول عن لون شعرنا وأعيننا ولون بشرتنا، وتفرزه الخلايا الصباغية.

 ففي بداية كل شعرة توجد الخلايا الكراتينية والتي تركب الكراتين، وهو بروتين غير ملون يعطي الشعر القوة والقوام، بينما تقوم هذه الخلايا بالبناء، توجد خلايا مجاورة لها تدعى الخلايا الصباغية تفرز صبغة الميلانين إلى الخلايا الكريتانية على شكل دفعات.

تعيش الشعرة الواحدة ما بين 2 إلى 6 سنوات، و في نهاية هذه المرحلة تسقط. وبعد فترة راحة تتشكل الوحدات الصبغية انطلاقا من خلايا صباغية احتياطية، لكن هذا الاحتياطي ينفد مع مرور الوقت. و بعد 40 سنة تقريبا يصبح عدد الخلايا الصباغية جد ضعيف، الشيء الذي يؤثر سلبا على إعطاء لون للشعر، و بدون ميلانين يبقى الشعر أبيض بلا صبغ.

لكن بعض اللأشخاص يظهر لديهم الشيب مبكرا، هنا يفسر الأمر بتدخل الوراثة أو الإجهاد أو التدخين أو التعرض الكثير لأشعة الشمس أو بعض الأمراض كفقر الدم وغيره.

المصدر: futura-sciences