كواكب مصطفة في سمائنا

ظاهرة اقتران الكواكب؛ حيث تصطف متقاربة بسببتوافق مداراتها حول الشمس بالنسبة للرائي على الأرض، وقد رصدت هذه الظاهرةلأيام خلال الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر، ولن تتكرر حتى يناير 2021.

planets

© BBC

الزهرة و المشتري و المريخ في تجمع نادر للكواكب الثلاثة

يمكن رؤية الكواكب بدون معدات باتجاه الشرق، وأفضل وقت لمشاهدتها هو قبل شروق الشمس لأنه في هذا التوقيت تكون مرتفعة في السماء ومظلمة بما فيه الكفاية لرؤيتها. ويمكن استخدام المناظير والتلسكوبات لرؤية الكواكب بشكل جيد.
أسهل الكوكب رؤية هو كوكب الزهرة، وهو أكثر إشراقا 12 مرة من كوكب المشتري. المشتري هو الثاني في اللمعان. أما المريخ فأقل لمعانا من الزهرة بحوالي 250 مرة. ولرؤية المريخ قد يكون من الضروري الاستيقاظ قبل ساعة من شروق الشمس.
ووفقا للمرصد الملكي في غرينتش، فإن الكواكب مرئية مجتمعة بين 23-24 أكتوبر، وبقيت مرئية إلى نهاية الأسبوع.
وقد مر كوكب الزهرة ظاهريا بكوكب المشتري يومي 28و29 أكتوبر ـ لأنه أقرب إلى الأرض- ليلتحق بالمريخ، وتأخذ الكواكب الثلاثة شكل مثلث.

يأخذ كوكبين هذا الشكل في فترات مختلفة على مدار السنة، ولكن من النادر جدا أن يجتمع ثلاثة معا.
تقول السيدة فبيسونو وهي فلكية بالمرصد الملكي أن إمكانية رؤية الكواكب دون مناظير أو تلسكوب هي واحدة من الأشياء التي تجعل من هذا التجمع حدثا خاصا. على عكس ذلك، فإنه لن يكون من الممكن أن نرى تجمع أورانوس، نبتون وزحل بدون معدات.

لماذا تجتمع الكواكب معا؟
كل كوكب يدور حول الشمس وفق مداره الخاص، وبعضها يأخذ وقتا أطول للقيام بذلك. وصلت الكواكب إلى نقطة حيث – كما نراها من الأرض- تصطف في سمائنا.
هل الكواكب فعلا أقرب إلى بعضها البعض من المعتاد؟
في الواقع، تفصل بين الكواكب ملايين الكيلومترات، وظهورها قريبة من بعضها البعض هو نتيجة لأوضاعها النسبية في النظام الشمسي. الشمس بمثابة شعلة تضيء الكواكب، ومن الصعب أن نرى “عمق” الفضاء الذي يفصل بين الكواكب من على الأرض.

المصدر و حقوق الصورة : بي بي سي