عقار جديد يشفي من الالتهاب الكبدي في غضون 12 أسبوعا

خلص باحثون من مصحة ليفر بالمشفى الغربي لتورونتو، إلى أن إعطاء نوع معين من العقارات بشكل منتظم لمدة 12 أسبوعا كفيل بالقضاء نهائيا على عدد من الأنماط الوراثية لفيروس التهاب الكبد الوبائي C في 99 في المائة من الحالات المدروسة.

hepatitiscriskfactors

حقوق الصورة samadimd

أظهرت دراسة نشرت حديثا على دورية نيو إنغلند للطب، على أن تلقي تركيبة دوائية من السوفوسبوفير- فيلباتاسفير(sofosbuvir-velpatasvir) مرة واحدة كل يوم لمدة 12 أسبوعا كفيل بعلاج مرضى مصابين بالتهاب الكبد الفيروسي من الأنماط الوراثية1، 2، 4، 5 أو 6، بما فيها تلك التي تهم تليف الكبد. وهو ما دفع المشرفين على البحث إلى التفاؤل بإمكانية القضاء على مرض التهاب الكبد الفيروسي نهائيا من كندا.

سيمكن هذا الاكتشاف من تسريع بدء العلاج بعد تجاوز مشكلة انتظار نتائج الاختبارات لتحديد النمط الوراثي والنمط الفرعي للفيروس، حيث أن الجمع بين المكونين (السوفوسبوفير و فيلباتاسفير) قابل للتطبيق على جميع سلالات الفيروس (C). ومن المعروف على التهاب الكبد الفيروسي C المزمن أنه القاتل “الصامت” كون أعراضه لا تظهر في كثير من الأحيان حتى تلحق أضرار بالغة بالكبد. وإذا لم يشخص باكرا، قد يؤدي إلى تليف الكبد يتطور إلى فشل الكبد أو سرطان الكبد.

ينتشر التهاب الكبد الفيروسي (سي) في المقام الأول عن طريق الدم (اختلاط دم شخص مصاب بمجرى دم شخص سليم) إضافة إلى استخدام المخدرات عن طريق الحقن، واستخدام معدات طبية غير معقمة.. ويصيب هذا المرض المزمن قرابة 170 مليون شخص في العالم.

المصدر: الشبكة الصحية الجامعية