سم النحل لعلاج السرطان

نجح فريق من الباحثين من منع انتشار الخلايا السرطانية عن طريق حقن سم النحل.

نجح فريق من الباحثين من جامعة إلينوى، بقيادة البروفيسور بان دبانجان Dipanjan Pan من منع انتشار خلايا السرطان عن طريق حقن سم النحل في خلايا بوسط زرع. وقد استخدموا مواد سامة مستخلصة من سم النحل، والتي تحتوي على بروتين الميليتين Melittin، والقابلة للتثبيت على أغشية الخلايا السرطانية، وبالتالي التأثير على الورم. تم عرض هذه الأعمال الاثنين 11 غشت على الموقع الإلكتروني للجمعية الكيميائية الأميركية.

abeilles-exploratrices-liberte_Brian-Stauffer_02و قد صنعوا كبسولات نانوتية من الميليتين Melittin وحقنها، بحيث لا تحرر هذا البروتين إلا في الوقت المناسب، عندما يصل إلى الورم.

يقول المؤلف الرئيسي للدراسة “بان دبانجان” Dipanjan Pan: “السموم التي أنتجناها مضغوطة بشكل جيد داخل جسيمات متناهية الصغر، والتي لا تتدفق عندما تكون في الدم “.

و بالتالي أصبحت هناك إمكانية تجنب الآثار الجانبية السلبية (ضرر العضلات أو الأعصاب أو نزيف داخلي) في حالة تدفق هذه السموم في الدم.

نتائج الاختبار كانت مرضية جدا من قبل الباحثين. في الواقع، لم يؤدِّ الميليتين Melittin إلى أي آثار جانبية، خاصة أن مركب السم الذي وضع بشكل مباشر على الخلايا السرطانية أوقف في الوقت نفسه انتشارها.

ويعتزم فريق العمل الآن اختبار المركب على الحيوانات، وما إذا كانت النتائج إيجابية في البشر، في السنوات الخمس المقبلة.