سلسلة المخاطر الجيولوجية (4): رصد و قياس الزلازل (تتمة)

سبق لنا الحديث في الحلقة السابقة على مقادير مستعملة في قياس و تحديد شدة الزلازل، في هذه الحلقة سنتعرف عن قرب على طريقة قياس الزلازل و تحديد مكان مركزها، بالإضافة إلى التعرف على محطات و شبكات الرصد الدولية و الوطنية.

السيسموغراف أو سيسمومتر هو الجهاز المستعمل لقياس الزلازل على شكل سيسموغرام الذي هو تسجيل للموجات الزلزالية بدلالة الزمن.

تستند جميع أجهزة قياس الزلازل تقريبا، على مبدأ القصور الذاتي: كتلة معلقة تميل إلى السكون عندما تتحرك الأرض. الحركة النسبية بين الكتلة المعلقة و الأرض، ستكون إذن قياس لحركة الأرض.

في الرابط ضع زر الفأر على الصورة لرؤية مبدأ اشتغال السيسمومتر. (الرابط)

نموذج للسيسموغرام: الموجات الزلزالية بدلالة الزمن.

نموذج للسيسموغرام: الموجات الزلزالية بدلالة الزمن.

تحديد مكان الزلزال:

باستعمال سيسموغرامات مسجلة من محطات مختلفة، يمكن تحديد مركز الزلزال. تصل الإشارات أولا إلى المحطة الأقرب من مركز الزلزال، و هكذا إلى أن تصل إلى المحطات الأبعد.

يخبرنا الفارق الزمني بين الموجات P و الموجات S بالمسافة بين الزلزال و مكان تواجد السيسمومتر أي محطة الرصد، لان سرعة هذه الموجات معروفة في الأوساط الأرضية، إذن المسافة= السرعة x المدة الزمنية.

بقياس هذه المسافة من 3 محطات مختلفة يمكننا تحديد مركز الزلزال. حيث نستعمل خريطة و نرسم دوائر مركزها محطات الرصد، و شعاعها المسافات المحسوبة، و تقاطع هذه الدوائر هو مركز الزلزال.

مبدأ تحديد مركز الزلزال بالدوائر.

مبدأ تحديد مركز الزلزال بالدوائر.

مراصد دولية:

توجد في كل بلد محطات لقياس الزلازل، و تَمد هذه المحطات المراكز الوطنية و المراصد الدولية بالمعطيات بشكل آني، حيث تحدد مراكز الهزات و تجرى القياسات المختلفة و تخزن المعطيات في قواعد بيانات إقليمية و دولية. كما تقوم هذه المراصد بدور توعوي و تربوي في شرح مفهوم الزلزال و تقريبها من الناس، و تقوم بنشرات تحذيرية في حال توقع استمرار النشاط الزلزالي بمنطقة معينة.

من أهم هذه المراكز، التي توفر معطيات آنية على شبكة الانترنت، نذكر:

– برنامج الخطر الزلزالي، التابع للمرصد الجيولوجي الأمريكي، يتيح معطيات آنية في أشكال مختلفة(خرائط، بيانات حاسوبية…). (الرابط)

– المركز الأورومتوسطي لعلم الزلازل، يعطي معطيات آنية بجودة عالية و بخرائط و شروحات مفيدة، و له تطبيق للهواتف الذكية لتوصل بالمعطيات الآنية على الهاتف المحمول. (الرابط)

– في المغرب، يتكلف المعهد الوطني للجيوفزياء، التابع للمركز الوطني للبحث العلمي و التقني، برصد الخطر الزلزالي على مجموع التراب الوطني . و من أهم مهامه الانذاز الزلزالي، تسجيل و أرشفة و توزيع و إرسال المعطيات، التكوين و التحسيس بمخاطر الزلزال، بالإضافة إلى البحث العلمي. (الرابط)

توزيع شبكة رصد الزلازل في التراب الوطني.

توزيع شبكة رصد الزلازل في التراب الوطني.

يتيح موقع المعهد التعرف على آخر الهزات الأرضية المسجلة بالبلاد و معطياتها. (الرابط)

المصادر: 1، 2، 3